أول اجتماع لهيئة مجلس الشورى اليمني في الرياض

يناير 20, 2021
أول اجتماع لهيئة مجلس الشورى اليمني في الرياض أول اجتماع لمجلس الشورى

عقد مجلس الشورى اليمني، الأربعاء، اجتماعه الأول بالعاصمة السعودية الرياض، وسط رفض من المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا.

وأدى رئيس المجلس (الغرفة الثانية في البرلمان) أحمد عبيد بن دغر، الثلاثاء، اليمين الدستورية في الرياض أمام الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، إن هيئة رئاسة مجلس الشورى "عقدت اجتماعها الأول الأربعاء برئاسة بن دغر".

ونقلت عن بن دغر قوله خلال الاجتماع، إن "الوطن بأشد الحاجة إلى تضافر الجهود وبذل التضحيات لحمايته والحفاظ على وحدته واستقراره من خلال استعادة فاعلية مؤسسات الدولة واستكمال إسقاط الانقلاب".

وشدد بن دغر على "ضرورة صد كل المؤامرات وتجاوز كل التحديات، إضافة إلى رص الصفوف ونبذ الخلافات وتوحيد الجبهة الوطنية تحت راية الشرعية الدستورية".

و"الشورى" كان يرأسه عبد الرحمن عثمان، ويعد غرفة برلمانية ثانية يتم تعيينه من أصحاب الخبرة والكفاءة، لكنه لم يمارس أعماله جراء الانقسام بين أعضائه منذ بدء الحرب اليمنية في 2015.

ويعترض المجلس الانتقالي وحزبا "الناصري" و"الاشتراكي" على قرار تعيين بن دغر رئيسا لـ"الشورى"، ويطالبون هادي بالتراجع عنه، معتبرين أنه مخالف للدستور واتفاق الرياض لعدم التنسيق المسبق بشأنه.

وسبق لـ"بن دغر"، أن شغل منصب رئيس الحكومة خلال الفترة من أبريل/ نيسان 2016 إلى أكتوبر/ تشرين الأول 2018، ثم مستشارا لرئيس الجمهورية، وعرف برفضه للتواجد الإماراتي في أرخبيل سقطرى جنوب شرقي اليمن.

Additional Info

  • المصدر: وكالات
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitampro