الانتقالي ينشئ قوات "طوق عدن" ردا على قرارات رئاسية وصفها بالأحادية

يناير 21, 2021

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً إنشاء "قوات طوق عدن" ضمن تشكيلات الحزام الأمني، في العاصمة المؤقتة عدن، في خطوة يراها مراقبون رداً على القرارات الرئاسية الأخيرة.

وقالت وسائل إعلام تابعة للمجلس، إن قيادة قوات الدعم والإسناد والأحزمة الأمنية الجنوبية قررت تعيين قائد وأركان لقوات "طوق عدن"، والتي ستتبع الحزام الأمني.

ولوح المجلس بإعادة تفعيل الإدارة الذاتية وتعليق مشاركته في مشاورات تنفيذ الشق الأمني والعسكري من اتفاق الرياض، على خلفية القرارات الرئاسية الأخيرة

وتضمن القرار الصادر عن قائد قوات الدعم والإسناد العميد محسن الوالي، تعيين المقدم ناجي اليهري قائدا لحزام طوق عدن، وتكليف الرائد محمد يسلم الصبيحي رئيسا لأركان تلك القوات.

وتأتي هذه التطورات بعد اعتراض المجلس الانتقالي على قرارات رئاسية أصدرها الرئيس هادي قبل أيام تضمنت تعيين نائباً عاما للجمهورية، ورئيسا لمجلس الشورى.

اقرأ أيضًا: الانتقالي يرفض القرارات الرئاسية ويصفها بالتصعيد الخطير

ووصف الانتقالي القرارات الرئاسية بأنها خطوة أحادية مخالفة لاتفاق الرياض، الذي لم ينص على تقليص صلاحيات الرئيس، مهدداً بالرد عليها.

ويرى مراقبون أن إنشاء قوات طوق عدن يأتي رداً على القرارات الرئاسية الأخيرة، رغم أن اتفاق الرياض ينص على دمج قوات الانتقالي ضمن وزارتي الداخلية والدفاع.

اقرأ أيضًا: بالتزامن مع الجدل حول تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية.. خلافات في صفوف الشرعية على المناصب

Additional Info

  • المصدر: متابعة خاصة
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitampro