السفير الإيراني لدى الحوثيين يرفض المبادرة السعودية والتدخل الخارجي باليمن

آذار/مارس 23, 2021
السفير الإيراني لدى الحوثيين يرفض المبادرة السعودية والتدخل الخارجي باليمن السفير الإيراني لدى الحوثيين حسن إيرلو

أعلن الضابط في الحرس الثوري الإيراني حسن إيرلو والمعين سفيراً لإيران لدى مليشيا الحوثي، رفضه للمبادرة السعودية لحل الأزمة اليمنية.

ووصف إيرلو المبادرة السعودية، في تغريدة على تويتر، بأنها "مشروع حرب دائم واستمرار الاحتلال وجرائم حرب وليست إنهاء للحرب".

وتنص المبادرة السعودية على وقف شامل للحرب والبدء بحوار سياسي وفتح مطار صنعاء والسماح بدخول السفن النفطية إلى ميناء الحديدة مع توريد ضرائب وجمارك الميناء إلى حساب في البنك المركزي بالحديدة وتسليم رواتب الموظفين.

وقال السفير الإيراني لدى الحوثيين إن "المبادرة الحقيقية يعني وقف الحرب بشكل كامل ورفع الحصار بشكل كامل وعدم دعم المرتزقة والتكفيريين بالمال والأسلحة"، ما يكشف رغبة إيران في إنهاء الخطر على الحوثيين الذين تدعمهم مع استمرار الحرب.

وطالب السفير الإيراني لدى الحوثيين بحوار سياسي دون تدخلات خارجية، وأثارت هذه مطالبه سخرية اليمنيين.

وقال الصحفي اليمني شفيع العبد إن إيرلو دخل اليمن متسللا بوصفه لص يمارس دور الحاكم الفعلي على جماعة الانقلاب الحوثي، ويقدم مواعظ عن ضرورة وقف التدخلات الخارجية في اليمن"

من جانبه قال الصحفي صدام الكمالي إن "هذا هو وجه إيران الحقيقي وحاكمها الفعلي في صنعاء وهذه هي وجهة نظرهم الحقيقية من كل دعوات السلام في اليمن".

وسخر الصحفي خليل العمري من حديث إيرلو قائلاً إن "ضابط في الحرس الثوري الإيراني يتحدث من عاصمة اليمنيين صنعاء عن التدخلات الخارجية"

وعبرت الناشطة ياسمين الناظري عن استغرابها من حديث إيرلو عن التدخلات الخارجية وهو داخل صنعاء يدير العمليات العسكرية ضد اليمنيين.

من جانبه قال علي العقبي إن إيرلو يتحدث عن تدخلات أجنبية وهو من يدير الحرب الحوثية متوعداً بالثأر من إيران.

ووصف الشاعر اليمني عامر السعيدي التدخل الإيراني بأنه سبب الحرب في اليمن وجاء بكل تدخلات العالم وأن نهاية هذا المشروع سينهي كل التدخلات الخارجية.

واعتبر الصحفي عبدالله المنيفي تصريح إيرلو بأنه قطع الطريق على الحوثيين وقرر مواصلة الحرب واستخدامهم كوقود لها.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم