الغارديان تفتح النار على بايدن بشأن حرب اليمن.. الشيطان يكمن في التفاصيل

آذار/مارس 03, 2021
الغارديان تفتح النار على بايدن بشأن حرب اليمن.. الشيطان يكمن في التفاصيل الغارديان تهاجم بايدن بشأن حرب اليمن - تويتر

قالت صحيفة الغارديان في مقالها الافتتاحي تحت عنوان: "على الغرب تقديم إجابات حول خاشقجي واليمن" إنه عندما عيّن بايدن مبعوثاً جديداً، وأعلن أنّ الحرب (في اليمن) يجب أن تنتهي، "تلوح أولويات أخرى على رأس جدول أعماله".

وأضافت أنه رغم وقف الولايات المتحدة لدعمها للجهود التي تقودها السعودية ومبيعات الأسلحة الهجومية، إلا أنها تقول إنها ستستمر في بيع الأسلحة لأغراض دفاعية، ما يعني بحسب الصحيفة "أنّ الشيطان يكمن في التفاصيل".

وأظهرت الغارديان  في مقالها انتقادات شديدة اللهجة للمملكة المتحدة أيضاً، ووصفت قرارها بمواصلة شحن الأسلحة إلى الرياض وخفض المساعدات الإنسانية لليمن بنسبة 50 في المئة هذا العام، مع تفاقم الكارثة الإنسانية، بأنه "قرار بغيض".

كما قالت إنّ قرار بريطانيا "مخجل على نحو مضاع إذ لم تفعل سوى القليل لدفع محاولات السلام في البلاد إلى الأمام، كما أنها مورّد وداعم للتحالف بقيادة السعودية".

وأضافت الغارديان أن بايدن تعرض "لانتقادات محقة" لأنه تراجع عن تعهداته بمعاقبة السعوديين،  لكنّ "بريطانيا تبدو، محل ازدراء - ومنفصلة بشكل متزايد - في تجاهلها التام لأرواح اليمنيين".

كما ذكرت الصحيفة بأن إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عندما كان لا يزال مرشحا للرئاسة، تعهد بأن يجعل المملكة العربية السعودية "تدفع الثمن، ويجعلها في الواقع منبوذة كما هي في الحقيقة" بسبب اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

"لكن عندما أصبح بايدن في مكانة تسمح له بالوفاء بوعده، يبدو أنه غير رأيه،" بحسب الغارديان.

وتقول الصحيفة إن واشنطن رفعت السرية عن تقييم استخباراتي حول عملية القتل، كما وعدت؛ وقام بايدن "بتجنب ولي العهد وتعامل فقط مع الملك سلمان".

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - الصحافة الغربية
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم