تم إعادة انشاؤه خلال شهرين.. محافظ شبوة يدشن العمل بميناء "قنأ"

يناير 13, 2021
تم إعادة انشاؤه خلال شهرين.. محافظ شبوة يدشن العمل بميناء "قنأ" محافظ شبو ة يفتتح ميناء قنأ - تويتر

دشن محافظ شبوة محمد صالح بن عديو صباح اليوم الأربعاء العمل بميناء قناء الذي يبعد عن عاصمة المحافظة عتق بنحو 140 كم.

ويقع الميناء على سواحل البحر العربي بمديرية رضوم ويمتاز بعمق طبيعي يقدر ب:18متر وتنفذه شركة (QZY) وشركة الإخوة للهندسة والإنشاءات.

خلال مراسم الافتتاح قال المحافظ" إن الميناء سيشكل إضافة مهمة في مشروع نهضة المحافظة، وقد تم تشغيله في وقت قياسي قصير منذ توقيع عقده إنشاءه مطلع نوفمبر من العام الماضي ،منوهاً إن مشروع الميناء بدأ كفكرة ثم تحول إلى مشروع قيد الدراسة ثم تم العمل على المشروع لوقت طويل وبلجان متخصصة واليوم أصبح واقعاً ملموساً.

وأوضح المحافظ بن عديو بأن مشروع ميناء قناء يعد استعادة لتاريخ مجيد فقد كان ذأ أهمية تاريخية لواحد من أهم الموانئ التجارية منذ آلاف السنين في شبه الجزيرة العربية لما يمتلك من خصائص ومميزات طبيعية جعلته ينال هذه اﻷهمية في طريق التجارة العالمية.


مضيفاً إنه والبرغم من هذه اﻷهمية إلا أنه بقي معطلاً لفترات طويلة تعاقبت فيها أنظمة حكم مختلفة وبقيت شبوة محرومة منه ومن فوائده.

مؤكداً بأن خدماته بعد افتتاحه ستعود بالنفع على عموم الوطن وسيرفد اﻻقتصاد الوطني بشكل عام ومحافظة شبوة بشكل خاص بالإيرادات التي ستستفيد منها المحافظة والوطن عموماً كما سيسهم في تشغيل الآلاف من العاطلين عن العمل وانعاش الحركة التجارية والاقتصادية.

وأوضح المحافظ بأن بداية تشغيل الميناء ستكون لتوفير المشتقات النفطية التي ستضع حداً للمعاناة الكبيرة التي يواجهها المواطن في توفير المشتقات النفطية وستليها مراحل حتى يتم تغشيله للاستيراد والتصدير لكافة أنواع البضائع واستقبال كل أنواع السفن خدمة للوطن والمواطن بشكل عام في أغلب محافظات البلاد.

وأستدرك المحافظ بن عديو بأن شركة النفط اليمنية فرع محافظة شبوة ستتولى توريد المشتقات النفطية عبر منشآت تابعة لها بالمحافظة.

وِار إلى أن السعة التخزينية بمرحلتها الأولى للخزان العائم تقدر بنحو 60000 ألف طن متري وسيتم إنشاء خزانات إضافية خلال الأيام القليلة القادمة.

 

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitampro