غضب واسع في أوساط اليمنيين.. هذه صنعاء أم طهران؟

يناير 03, 2021
غضب واسع في أوساط اليمنيين.. هذه صنعاء أم طهران؟ انتشرت صور قاسم سلمياني في شوارع صنعاء بشكل كبير - تويتر

 أبدى مسؤولون وناشطون يمنيون استيائهم من الاحتفاء الذي أقامته  مليشيا الحوثي مناسبة الذكرى الأولى لمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، واعتبروه تأكيداً جديداً على التبعية.  

ونظمت مليشيا الحوثي السبت، احتفالات واسعة بمناسبة الذكرى الأولى لمقتل سليماني بحضور سفير إيران لديها حسن إيرلو، بالتزامن مع نصب صوره على لافتات عملاقة بصنعاء، كما بعث زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي رسالة إلى أسرته وصفه فيها بـ"شهيد الأمة الإسلامية"

واعتبر وزير الإعلام والثقافة في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، معمر الإرياني، أن إقامة مليشيا الحوثي فعالية لإحياء ذكرى ما أسماه بـ"الإرهابي قاسم سليماني"، هي " تأكيد جديد على التبعية" والانقياد الحوثي الكامل لنظام الملالي في إيران، ومساعي طهران لتحويل الأراضي اليمنية إلى مقاطعة فارسية".

واستهجن ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي الاحتفاء الحوثي بقاسم سليماني، وقال الصحافي أحمد الصباحي، في تغريدة على تويتر، إن "صنعاء العروبة تتدنس بالوحل الإيراني"، بعد إقامة الاحتفال بإشراف الضابط الإيراني حسن إيرلو.  

وحشدت مليشيا الحوثي عددا من قياداتها، وعلى رأسهم رئيس حكومتها غير المعترف بها دوليا، في الجامع الذي بناه الرئيس السابق علي عبدالله صالح في ميدان السبعين، للاحتفاء بالذكرى الأولى لمقتل قاسم سليماني.

وفي الحفل، وصف السفير الإيراني لدى الحوثيين حسن إيرلو اليمن بأنها "القلب النابض للمقاومة"، وتحولت إلى قوة إقليمية في المنطقة بسبب ما حققته من انتصارات، في إشارة إلى صنعاء والمناطق الخاضعة للحوثيين.  

وقال إيرلو، الذي فرضت عليه الإدارة الأميركية عقوبات ضمن كيانات إرهابية، إن إيران "ستظل إلى جوار اليمن على مختلف الصعد، وحتى إيجاد حلول جذرية لإنهاء الحرب"، وفقاً لوسائل إعلام حوثية.  

وكرست وسائل الإعلام الحوثية،  أمس السبت، غالبية برامجها لتغطية الذكرى الأولى لمقتل قاسم سليماني، وقال المتحدث الرسمي للجماعة محمد عبدالسلام إن خروج أميركا من المنطقة "هو القصاص الوحيد الذي يرقى إلى شهادة القائدين الحاج قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس"، وفقا لتصريحات نقلتها قناة "المسيرة" الناطقة بلسان الجماعة.  

 

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitampro