كندا والسعودية تتفقان على تعيين سفيرين جديدين وإنهاء خلاف منذ 2018

أيار 24, 2023

قالت وزارة الخارجية الكندية، في بيان اليوم الأربعاء، إن كندا والسعودية اتفقتا على إعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة وتعيين سفيرين جديدين، وذلك في إنهاء لخلاف وقع في 2018 أضر العلاقات والتجارة بين البلدين. 

ووفقا للبيان، فإن القرار يأتي عقب مناقشات بين رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو وولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) في بانكوك في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي. 

وقال مصدر حكومي مطلع على الاتفاق، طلب عدم نشر هويته لأنه غير مصرح له بالحديث لوسائل الإعلام، “سيتم رفع الإجراءات العقابية التجارية”. 

من جهتها، أعلنت الخارجية السعودية، في بيان، أنه في ضوء “رغبة من الجانبين في عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، فقد تقرر إعادة مستوى العلاقات الدبلوماسية مع كندا الى وضعها السابق”. 

وفي أغسطس/آب 2018، غردت وزيرة الشؤون الخارجية الكندية كريستيا فريلاند عبر تويتر بشأن الأوضاع الحقوقية في المملكة، قبل أن تعتبر الخارجية السعودية آنذاك ذلك تدخلا في شؤونها، وتقرر قطع كافة العلاقات الدبلوماسية والتجارية، مع كندا، وطردت سفيرها، وعلقت الرحلات الجوية معها. 

(وكالات) 

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - وكالات
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro