"صناعة الحوثية في اليمن".. ندوة فكرية تستعرض دور تعز في مواجهة الإمامة قديما وحديثا

آب/أغسطس 12, 2024

أقام محور تعز، اليوم الاثنين، ندوة فكرية حملت عنوان، "صناعة الحوثية في اليمن"، وتناولت محاورها، ثلاثة مواضيع في تعزيز الرؤية الفكرية في مواجهة الحوثي، ودور تعز في مقارعة الإمامة قديما وحديثا.

وحمل المحور الأول للندوة التي تأتي في إطار البرنامج التوجيهي الذي تنفذه شعبة التوجيه المعنوي، عنوان "من صنع الحوثي؟ وكيف؟ ولماذا؟".

وقال أستاذ قسم التاريخ والعلوم السياسية بكلية الآداب جامعة تعز الدكتور عبدالقادر الخلي، إن "هناك أربع عوامل ساهمت في إيجاد الحوثية في اليمن".

وأوضح الخلي، أن العامل الأول هو الموروث الفكري، ثم الهاشمية السياسية، والعامل الثالث الدور الإيراني، ثم القوى العالمية وهو العامل الرابع".

فيما الورقة الثانية، استعرض مستشار محافظة تعز للشؤون الثقافية مختار المريري الجذور الفكرية للإمامة الحوثية، وقال: "الجذور الفكرية للحوثي أصلها فارسية تقوم على أساس التميز عن الجنس البشري، إضافة إلى العنصرية والسلالية، والعداء السافر للصحابة الكرام، وحصر الحكم بالبطنين".

واقتصرت الورقة الثالثة التي قدمها الباحث بالفكر الإسلامي المعاصر الأستاذ عبد الحكيم المليكي على دور تعز في مقارعة الإمامة قديما وحديثا.

وقدم مدير مكتب الحصار بالمحافظة ماهر العبسي ورقة مختصرة عن جريمة الحصار الذي تمارسه مليشيا الحوثي الإرهابية على مدينة تعز منذ قرابة عشر سنوات، وتأثير هذا الحصار على السكان في جميع الجوانب.

وتخلل الندوة نقاشات ومداخلات من قبل الحضور أثرت محاور الندوة ورسخت المفاهيم الواردة في أوراق العمل، كما شهدت الندوة تفاعلاً كبيرًا من قبل الحضور.

وأكدت الندوة في توصياتها الختامية على أهمية إيلاء معركة الوعي الوطني الجمهوري أهمية كبرى في المعركة المصيرية مع الإمامة، وضرورة إعادة صياغة مناهج التعليم. كما أوصت الندوة بسرعة إنجاز الرؤية الفكرية الوطنية التي تعدها المحافظة حاليًا.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro