إيران تبدأ في إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60% وواشنطن "تقلق"

تشرين2/نوفمبر 23, 2022

شرعت إيران في إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 60% في مجمع فوردو الذي أعيد تشغيله تحت الأرض والذي يوجد على مسافة 180 كلم  جنوب طهران. وهي نسبة أعلى بكثير من عتبة 3,67% التي حددها الاتفاق حول برنامج طهران النووي.

وأوردت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية (إسنا) أن "إيران بدأت ولأول مرة إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60% في مجمّع فوردو النووي

وأوردت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية (إسنا) أن "إيران بدأت ولأول مرة إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60% في مجمّع فوردو النووي".

"قلق عميق"

وفي أعقاب ذلك عبرت الولايات المتحدة عن "قلق عميق" الثلاثاء بشأن إعلان إيران مباشرة إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60 بالمئة في منشأة فوردو

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض جون كيربي خلال إيجاز صحفي في واشنطن "سنتأكد من أن تكون جميع الخيارات متاحة للرئيس" مضيفا "بالتأكيد لم نغير وجهة نظرنا في أننا لن نسمح لايران بامتلاك القدرة (لحيازة) السلاح النووي".

إدانة أوروبية 

من جهتها دانت كل من لندن وباريس وبرلين الثلاثاء خطة إيران، قائلة إنه ليس لديه "مبرر مدني معقول" وإنه "تحد للنظام العالمي لعدم انتشار" الأسلحة النووية.

وأضافت الحكومات الثلاث أنه من خلال بدء إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة تصل إلى 60 في المئة في مجمّعها في فوردو "اتّخذت إيران خطوات مهمة أخرى في تقويض خطة العمل الشاملة المشتركة" في إشارة إلى الاتفاق النووي الذي أبرم في العام 2015.

وأشارت إلى أن إيران، من خلال إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60 في المئة في مجمّع فوردو، تتحدى حظر الانتشار العالمي للأسلحة النووية. مضيفة أن "هذه الخطوة التي تنطوي على أخطار كبيرة تتعلق بانتشار (الأسلحة النووية)، ليس لها أي مبرر مدني معقول".

وقالت "سنواصل التشاور مع الشركاء الدوليين في أفضل السبل لمواجهة التصعيد النووي الإيراني المستمر".

وكانت إيران أعلنت في نيسان/أبريل 2021 بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في مجمع نطنز (وسط)، ما يقربها من نسبة 90% التي تخول استخدامه عسكريا. 

وتسجل هذه الزيادة في إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60% في وقت خفضت إيران تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وحدت من زيارات مفتشيها.

وأبرمت إيران في العام 2015 اتفاقا بشأن برنامجها النووي مع ست قوى كبرى (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، روسيا، الصين وألمانيا)، بعد أعوام من التوتر والمفاوضات الشاقة.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - وكالات
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitapro