وزير الداخلية: سبب الاغتيالات في عدن غياب القرار الأمني الواحد لدى الانتقالي

تموز/يوليو 14, 2021
وزير الداخلية: سبب الاغتيالات في عدن غياب القرار الأمني الواحد لدى الانتقالي وزير الداخلية اللواء إبراهيم حيدان

قال وزير الداخلية اللواء الركن إبراهيم حيدان، إن سبب الاغتيالات في العاصمة المؤقتة عدن، هو عدم امتلاك الانتقالي الجنوبي قرار أمني واحد.

وأضاف حيدان، في حوار ستنشره غداً صحيفة الجيش "26سبتمبر"، أن المواطنين في المحافظات المحررة يستشعرون أهمية وجود الدولة ومؤسساتها، والحفاظ عليها واحترامها، مشيرا إلى أن الحكومة كانت حريصة منذ عودتها إلى العاصمة المؤقتة عدن على انتشالها من الوضع الأمني السيء.

وأوضح الوزير حيدان أنه استلم حقيبة الداخلية، وهي تعاني من إشكاليات عدة، منها ما يخص المرتبات لمنتسبي الوزارة، وضعف الإمكانات، ووجود المهددات الأمنية في المحافظات والمناطق المحررة، وأنه بدأ مع فريق الوزارة حلحلة كل هذه المشكلات وإعادة بناء الوزارة من النقطة التي انتهى عندها من سبقه من الوزراء.

وكشف أنه تم التوصل في البداية مع الإخوة في المجلس الانتقالي إلى نقاط إيجابية، إلا أنه بعد ثلاثة أشهر من الاتفاق باقتحام مقر الحكومة في قصر “معاشيق” الرئاسي، ومحاصرة منزل وزير الداخلية.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات من قبل الانتقالي أربكت المشهد، وعطلت عمل الحكومة، لأسباب قد تكون معروفة عند البعض، وأسباب غير معروفة، عند البعض الآخر.

وأضاف “أن الوضع لم يهيأ لعمل الحكومة بشكل صحيح وآمن، في العاصمة المؤقتة عدن، وقال لم نجد تنسيقاً وتعاوناً ملموساً، لأن هناك اختلافا في وجهات النظر في أطراف الانتقالي أنفسهم”.

ولفت إلى أن هناك من أعاق التقدم في أهم جزئية في الشق الأمني لاتفاق الرياض، والتي تنص على دمج جميع التشكيلات الأمنية، تحت وزارة الداخلية.

وعن أبرز الصعوبات التي واجهت الوزارة في عدن قال وزير الداخلية، إن تضارب الجهات الأمنية وتداخلها مع بعضها البعض، وتعدد سلطة القرار أوجد الخلل في تنفيذ المهام.

وأضاف “لا يوجد قرار أمني واحد داخل العاصمة المؤقتة عدن، وهو ما أحدث تداخلاً في التوجيهات والأوامر”.. مشيراً إلى أن التداخل سيتم استغلاله من أي طرف يرى نفسه على حق والطرف الآخر على باطل.

وأكد أن الخلل الأمني في عدن، نتيجة لعدم وجود القرار الأمني الواحد، على مستوى الانتقالي نفسه، وهو ما سبب الاختراقات الأمنية والاغتيالات وتدهور المنظومة الأمنية.

ولفت وزير الداخلية إلى ما لمسه أثناء زيارته الميدانية للمحافظات المحررة، من استشعار لأهمية وجود الدولة ومؤسساتها، والحفاظ عليها واحترامها، مؤكدا أن سيطرة المليشيا الحوثية، على المناطق الخاضعة لها وعبثها المستمر في تلك المناطق، عزز قناعة المواطنين بأهمية وجود الدولة.

ونوه إلى أنه التقى خلال زيارته الأخيرة، بقيادات تحالف دعم الشرعية، في المهرة وسيئون، مؤكدا أن لقوات التحالف دورا كبيرا، في معركة استعادة ما بقي من مؤسسات الدولة.

وبخصوص زيارته لجمهورية مصر العربية.. أكد الوزير إلى أنها تأتي ضمن تعزيز التعاون الأمني المشترك بين البلدين، موضحا أن اللقاء شمل بحث التعاون في مكافحة الإرهاب، والتهريب بكل أنواعه وأشكاله، وكذلك تأمين حوض البحر الأحمر، بالإضافة الى تطوير الجهاز الأمني في وزارة الداخلية وأجهزتها الأمنية بعد تعرضها لانقلاب المليشيات.

كما أكد الوزير حيدان اهتمام قيادة وزارة الداخلية بإعادة فتح كلية الشرطة في حضرموت تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة والأمن، لافتا إلى أنها تعزز وترفد وزارة الداخلية وأجهزتها الأمنية بالكادر المتخصص والمهني الذي يستطيع أن يساعد في تحقيق الأمن والاستقرار في جميع أجهزة وزارة الداخلية.

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro