تقارب سعودي حوثي تمهيدًا لهدنة طويلة الأمد تسبقها مراحل بناء الثقة

شباط/فبراير 14, 2023
تقارب سعودي حوثي تمهيدًا لهدنة طويلة الأمد تسبقها مراحل بناء الثقة تعبيرية

كشفت مصادر عن تقارب بين الحكومة والتحالف والحوثيين تمهيدًا لإعلان هدنة طويلة الأمد في اليمن تسبقها ثلاث مراحل لبناء الثقة بين الأطراف.

ونقل موقع "يمن مونيتور"، عن مسؤول حوثي مطلع للمفاوضات الجارية بين الحوثيين والسعودية، قوله إن الأطراف تجاوزت التعثر الذي أحدثته ردود السعودية والحكومة على المسودة الأولى لمبادرة مكتوبة قدمت للخوثيين في يناير الماضي.

وأضاف المسؤول أن المرحلة الحالية ستكون متدرجة وتشمل دخول سفن النفط والتجارية إلى ميناء الحديدة وزيادة عدد الرحلات الجوية من مطار صنعاء إلى وجهات جديدة تشمل الهند والقاهرة وعمان وفتح طرق سريعة بين المحافظات.

وذكر أن المرحلة الحالية تتضمن أيضًا تسليم المرتبات والسماح للحكومة اليمنية بتصدير النفط الخام ووقف هجمات الحوثيين على الموانئ.

وأشار المسؤول إلى أن التحركات الحالية ستكون بطيئة ومتدرجة ومرتبة، وصولاً إلى إعلان تمديد الهدنة لمدة أطول، والبدء بمشاورات لوقف إطلاق النار، بحسب ما نقله الموقع.

ولفت المسؤول إلى أن هناك بعض الخلافات بشأن الإجراءات الفنية المتعلقة بدفع رواتب الموظفين وفق كشوفات 2014 في مناطق الحوثيين، مؤكدًا أنه يجري أيجاد حلول لها.

في السياق نقل الموقع، عن مصدر ملاحي بمدينة الحديدة، قوله أن سفن البضائع والنفك موجود في غلطس ميناء الحديدة، ويجري تفريغ سفينة أسمنت وناقلة قمح وسكر في منياء الصليف.

وتوقع المصدر دخول سفينة حديدة وسفينة قمح حديدة إلى غاطس ميناء الصليف خلال اليوم الثلاثاء والغد.

وبحسب حركة الملاحة في ميناء الحديدة، يوم أمس الاثنين، تنتظر سبع سفن الرسو والتفريغ تشمل 6 سغن نفط وسفينة قمح.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - يمن مونيتور
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro