انطلاق فعاليات المؤتمر الاقتصادي الأول في جامعة تعز

تشرين1/أكتوير 15, 2024

انعقد المؤتمر الاقتصادي الأول بمحافظة تعز، الثلاثاء، تحت " شعار التنمية المحلية مدخل للتعافي الاقتصادي " بمشاركة 100 من الباحثين والأكاديميين اليمنيين والأجانب وسط حضور رسمي وأكاديمي كبير.

المؤتمر تنظمه كلية العلوم الإدارية، بجامعة تعز، يشارك فيه نخبة من الأكاديميين والخبراء الاقتصاديين والمختصين من داخل اليمن وخارجها، ومن المقرر أن يستمر ثلاثة أيام.

في مستهل حفل التدشين لانعقاد المؤتمر عبر وزير رئيس الفريق الاقتصادي ووزير الصناعة والتجارة الدكتور محمد الاشول عن سعادته بانعقاد المؤتمر في تعز قلعة الجمهورية وصانعة الثورات ورافعة المشروع الوطني مباركا للسلطة المحلية والجامعة انعقاد هذا المؤتمر الذي يعد أول مؤتمر اقتصادي على مستوى البلاد معني بالتنمية المحلية كمدخل للتعافي الاقتصادي.

ودعا الوزير الاشول الجامعات والاكاديميات للمشاركة وإعداد أوراق العمل، مؤكدا أن ما ينقص البلاد هو الشراكة بين مكونات المجتمع ومؤسسات الدولة لصياغة إطار استراتيجي يضمن المداومة على الاصلاح والابتكار للأدوات الاقتصادية وتطوير المشاريع وتنمية مقدرات البلاد.

وأضاف: إننا كجهة مسئولة عن القطاع الخاص والأعمال التجارية والصناعية سنجد فرصة لتطبيق مخرجات المؤتمر كمحور مهم للنهوض الاقتصادي والتعافي والتنسيق مع السلطة المحلية ورئاسة الجامعة ووزارة الصناعة والتجارة لتشكيل فرق عمل متخصصة سواء مستوى المشاريع الصغيرة او المجتمعات الصناعية أو الانشطة الاستثمارية مع تفاعل الوزارة بشكل مباشر مع أي مخرجات تتضمن التطوير في التشريعات والعمليات الاجرائية مع الاستعداد لتغيير انماط العمل الحكومي بما يتواكب مع مخرجات المؤتمر.

من جهته تطرق وزير التعليم العالي والتدريب المهني الدكتور خالد الوصابي الى أهمية المؤتمر كتظاهرة علمية أكاديمية تتواكب مع ما تعيشه البلاد من أوضاع اقتصادية متردية نتيجة الحرب واستهدافات المليشيات وتوقف التصدير.

واعتبر أن المؤتمر يتضمن دراسات اقتصادية تخدم الواقع والتنمية المستدامة وتقدم الحلول للإشكالات والقضايا التي يعاني من الاقتصاد المحلي.

ولفت إلى أهمية انعقاد مثل هذه المؤتمرات والخروج بتوصيات علمية ونماذج عملية لتشخيص الواقع والاختلالات والانتقال للعمل المؤسسي بفاعلية وكفاءة لتحقيق أهداف التنمية والنهوض الاقتصادي مشيدا بالجهود المبذولة لانعقاد المؤتمر من قبل كلية العلوم الادارية والجامعة ودعم السلطة المحلية بقيادة المحافظ نبيل شمسان.

من جانبه نقل المحافظ نبيل شمسان تحيات الدكتور رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي وبرعايته ينعقد المؤتمر وأعضاء المجلس وتمنياتهم بنجاح المؤتمر وتحقيق أهدافه المرجوة معتبرا أن هذه التظاهرة العلمية والبحثية والاكاديمية تتزامن مع احتفالات البلاد بذكرى ثورة 26 سبتمبر و ثورة 14 أكتوبر والثلاثين من نوفمبر.

وأشار المحافظ شمسان إلى أن المؤتمر ينعقد في وقت تواجه فيه بلادنا تحديات اقتصادية جسيمة وكذلك المحافظة من حرب مستمرة وظروف حصار قاسية الا أنها تواصل لعب دورها الريادي في احتضان المؤتمرات العلمية وتبني المبادرات التي تسهم في تشخيص المشكلات وايجاد حلول واقعية ملموسة.

وأكد شمسان العزم على تطوير وتعزيز القدرات المحلية لتحقيق تعافي اقتصادي واجتماعي حقيقي يعيد لتعز مكانتها كأحد أعمدة الاقتصاد الوطني.

وتطرق المحافظ إلى محاور خطة التعافي المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية واختيار المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المحافظة لتطبيق خطة الاطار الاقتصادي للانتقال من المساعدات الطارئة الى التنمية المستدامة ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتحقيق تجارب ناجحة وتحسين مستوى الخدمات وشبكات الطرق الداخلية والمؤدية للمحافظة ودعم مشاريع التنمية الزراعية والمائية والسمكية وتنمية الموارد وبناء القدرات المؤسسية.

وأكد أن هذه المؤتمرات العلمية التي تضم نخبة من الخبراء الاقتصاديين من اليمن وخارجه كفيلة بتوفير مسارات للتعافي وتوجيه السياسات وتحقيق التنمية المحلية المنشودة والاستفادة منها في خلق الاستقرار الاقتصادي وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

من جانبه رحب رئيس الغرفة التجارية والصناعية" شوقي أحمد هائل " في كلمته بضيوف تعز والباحثين والاكاديميين المشاركين من داخل اليمن وخارجه والتي أضفت مشاركتهم أهمية كبيرة لهذا المؤتمر الذي يشكل فرصة ذهبية لتبادل الافكار والخبرات والدراسات والبحوث بما يسهم في وضع الخطط والبرامج التنموية الفعالة وتحقيق أهداف المؤتمر في التعافي وتعزيز الاستقرار وتحقيق التنمية.

واستعرض في كلمته ما تتميز به المحافظة من إمكانيات اقتصادية هائلة وفرص استثمارية واعدة ودور القطاع الخاص في دعم المشروعات الصغيرة والاصغر كتجارب حققت النجاح وذلك بتخصيص 39 مليار ريال لتمويل المشاريع الصغيرة استفادة 90 الف مستفيد في عدد من المحافظات.

وأكد أن الغرفة التجارية والصناعية ستواصل التمويلات والتدريب والتأهيل لرواد الاعمال والشراكات ونشر ثقافة العمل الحر مشيدا بجهود الجامعة وريادتها في الوصول لمخرجات تلبي احتياجات البلاد بالتشخيص الدقيق ووضع رؤية واضحة ومنطقية لاستعادة التعافي الاقتصادي وتهيئة بيئة استثمارية جذابة ومستقرة .

من جهته أوضح الدكتور يحيى عبد الغفار رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عميد كلية العلوم الادارية، أن عدد البحوث المقدمة ما يقارب أكثر من مائة وعشرون بحثًا وورقة علمية، تم قبول منها ثمانون بحثًا وأكثر من عشرون ورقة بحث علمي، موزعة على ستة محاور علمية تقدم مباشرة أو عبر الاتصال المرئي بالإضافة إلى مشاركة عدد من الباحثين من بريطانيا ودولة المغرب وماليزيا والأردن والعراق وجمهورية مصر العربية ، إضافة الى مشاركة الإخوة في الجامعات اليمنية .

وأكد أن المؤتمر يهدف لتبادل الأفكار والرؤى والخبرات والتجارب للخروج بتوصيات حقيقية تساعد في وضع الحلول الإستراتيجية لتحقيق تنمية محلية واقتصادية شاملة ، ونحو تحقيق تنمية مستدامة تعكس نفسها ايجاباً على تحسن الوضع المعيشي للمواطنين .

وقال، إن المؤتمر يركز على تشخيص الاختلالات الراهنة في الاقتصاد اليمني، وتقديم معالجات ورؤى حول مستقبله ، مع التركيز على التنمية المحلية وفرص التعافي الاقتصادي، ودور القطاعين الخاص والعام في النهوض بالتنمية والاقتصاد الوطني .

في كلمة الداعمين استعرضت الدكتورة " وزنة عبد الرحمن " التجارب الناجحة للشراكة بين القطاع الخاص المصرفي والاقتصادي وتحقيق تجارب ناجحة في مضمار المشاريع الصغيرة والشراكات الفاعلة مؤملة أن يخرج المؤتمر بتعزيز الشراكة لما فيه تحقيق التنمية المستدامة والتعافي الاقتصادي.

عقب ذلك عقدت الجلسة الأولى للمؤتمر وتضمنت عرض البحوث والدراسات المتعلقة بمحور الاقتصاد اليمني والوضع الراهن وفرص التعافي والقطاع المصرفي اليمني واستقرار الاقتصاد الكلي ومحور التنمية المحلية. والموسسات والتنمية الاقتصادية والمشاركة المجتمعية مع الجامعات والتنمية المجتمعية والتسويق والقطاع العام والجامعات والتنمية وكذلك عرض 53 دراسة وبحث علمي خلال اليوم الاول للمؤتمر الذي ينعقد خلال 3 أيام.

حضر افتتاح المؤتمر نائب وزير الخدمة المدنية والتأمينات الدكتور عبد الله الميسري والمهندس عمار ناصر العولقي الامين العام للفريق الاقتصادي ووكيل وزارة المالية لقطاعرالموازنة مختار السريحي ووكيل وزارة الادارة المحلية المساعد عبد الغفار العيسائي ووكلاء المحافظة ورؤساء المحاكم والنيابات وممثلين عن الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والجامعات اليمنية.

يأتي هذا في ظل انهيار متسارع ومدوّي للريال اليمني أمام العملات الأجنبية، ليتخطى سعر صرف الدولار مقابل الريال عتبة ال2000 ريال، وهو انهيار غير مسبوق ولم يحصل من قبل.

 

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - غرفة الاخبار
Rate this item
(0 votes)
Last modified on الثلاثاء, 15 تشرين1/أكتوير 2024 18:04
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro