توقيع مذكرة تفاهم بين الحكومة ومجموعة هائل سعيد أنعم لاحتواء آثار التغير المناخي في اليمن

كانون1/ديسمبر 07, 2023

أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً ومجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه، عن أول شراكة للعمل المناخي بين القطاعين العام والخاص في اليمن، لمعالجة قضايا تغير المناخ وتعزيز التمويل المناخي في البلاد.

ووقعت وزارة المياه والبيئة، اليوم الخميس، مع مجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه، مذكرة تفاهم، لاحتواء آثار التغير المناخي وتعزيز قدرة اليمن على الصمود، وذلك على هامش قمة المناخ الـ28 المنعقدة في مدينة دبي الإماراتية.

وبموجب المذكرة، ستقوم مجموعة هائل سعيد وهيئة حماية البيئة ووحدة تغير المناخ التابعة لوزارة المياه، بالعمل معاً لتطوير مشاريع وبرامج جديدة ومبتكرة تعزز وتدعم أهداف التخفيف من تغير المناخ وتزيد من قدرة اليمن على الصمود في مواجهة آثاره.

كما ستدعم الشراكة، أيضاً نشاط مجموعة هائل التجارية في اليمن لدمج السياسات ومتابعة استثمارات جديدة في التقنيات، من خلال الاستفادة من موارد صندوق المناخ متعدد الأطراف، لتعزيز الكفاءة التشغيلية للمجموعة والمساعدة في مواجهة تحديات تغير المناخ التي تواجهها البلاد.

وباعتبار أن وكالة حماية البيئة الجهة المسؤولة عن تنسيق مشاريع المناخ في اليمن، كونها مركز التنسيق الوطني لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ وآلياتها متعددة الأطراف للتمويل المناخي، فإن المذكرة تنص على دعم الوكالة ووحدة تنسيق المناخ لاعتماد مجموعة هائل مع صناديق المناخ متعددة الأطراف، والتي ستوفر إمكانية الوصول المباشر إلى مخصصات تمويل المناخ.

وستعمل مجموعة هائل التجارية، ومن خلال وحدة تنسيق المناخ، مع وكالة حماية البيئة لدعم المجتمعات المعرضة للتأثر والتخفيف من التحديات المستمرة، وتعزيز مشاريع التنمية التي تعزز القدرة على التكيف مع المناخ على المدى الطويل والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وبحسب الاتفاق، سيتم تطوير آلية للمجموعة التجارية للمشاركة في تمويل المشاريع لدعم القدرة على التكيف مع تغير المناخ بما يتماشى مع الإجراءات التي حددتها صناديق المناخ، بالإضافة إلى تطوير القدرات داخل أطراف الشراكة لتمكين التعاون الوثيق والتنسيق في البرامج المشتركة، مثل إنشاء بنية تحتية منخفضة الانبعاثات في جميع أنحاء العمليات اليمنية للمجموعة وسلسلة التوريد، وبما يقدم مثال يحتذى للقطاع الخاص في اليمن.

وأكد وزير المياه؛ توفيق الشرجبي أهمية مشاركة القطاع الخاص في العمل من أجل حشد التمويل المناخي اللازم لمواجهة التحديات الرئيسية وتعزيز القدرة على الصمود ودعم التنمية المستدامة، و"من خلال آلية التنسيق الفعالة الجديدة، نأمل إرساء سابقة للمساعدة في تشجيع ودفع العمل بشأن تغير المناخ في اليمن".

من جهته، أعرب العضو المنتدب للمجموعة نبيل هائل سعيد، عن سعادته في التعاون مع الجهات الحكومية للتخفيف من آثار تغير المناخ وخلق مستقبل مستدام للسوق المحلية، و"نتطلع إلى لعب دور رائد في معالجة التحديات المناخية المباشرة التي تواجه البلاد وبناء شراكات لدعم قدرات التنمية المستدامة فيها والتحول نحو الاقتصاد الأخضر".

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro