اللجنة الوطنية تحقق في مقتل وإصابة مدنيين بقصف استهدف منازلهم غربي تعز

تموز/يوليو 30, 2022

نفذت اللجنة الوطنية للتحقيق، اليوم السبت، نزولاً ميدانياً إلى مناطق التماس التي شهدت مقتل وإصابة عدد من المدنيين وخرقا للهدنة الإنسانية في مديرية مقبنة غربي محافظة تعز.

وقالت اللجنة في بيان لها: إن النزول الميداني هدف إلى مباشرة التحقيق في وقائع تعرض المواطنين للانتهاكات الجسمية للقانون الدولي الإنساني المعني بحماية المدنيين.

وأضافت، أن فريق اللجنة أطلع أثناء النزول على ظروف واقعة قصف منزل مواطن في قرية المقهاية الواقعة في عزلة السويهرة بمديرية مقبنة، أمس الأول الخميس، وأدى إلى مقتل وإصابة 4 مدنيين وتدمير منازل جراء استهداف المنطقة بقذائف مختلفة.

وأوضحت أن الفريق الميداني قام بقياس مسافات تمركز الأطراف وتدوين الملاحظات المباشرة، وجمع الأدلة المرتبطة بهذه الحوادث وغيرها من الحوادث السابقة التي طالت الحق في الحياة والسلامة الجسدية، ومعاينة وتوثيق الأضرار التي سببتها المقذوفات. ك

وأشارت إلى أن الفريق قام بتحريز عينات من بقايا المقذوفات التي سقطت على الضحايا والمناطق السكنية المحمية، وإجراء مقابلات مع شهود الواقعة المباشرين وعدد من الضحايا المصابين وفحص الوثائق والتقارير والمستندات الخاصة بالواقعة.

وتأتي هذه التحقيقات الفورية ضمن متابعة اللجنة لتأثير الخروقات على الهدنة الإنسانية في شهر يوليو على عدد من مناطق التماس في محافظات الضالع ولحج وتعز والحديدة ومأرب وحجة والجوف والبيضاء، والتي أدت  إلى مقتل وإصابة (45) مدنيا، بينهم 5 نساء و16 طفلا، إضافة إلى مقتل وإصابة (19) مدني من الجنسين بينهم 7 أطفال بوقائع انفجار ألغام أرضية، وإعاقة وصول المواطنين للموارد وإثارة الفزع وتدمير الممتلكات.

ودعت اللجنة الوطنية للتحقيق كافة الأطراف بالتقيّد بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان التي تكفل الكرامة والحق في السلامة الجسدية والنفسية، والالتزام الكامل بتطبيق الهدنة وعدم إضعاف جهود وبناء السلام القائم على حماية حقوق الإنسان.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitampro