تعز تستضيف ورشة عمل لتعزيز الحلول التنموية للنازحين

أيلول/سبتمبر 23, 2024

عقدت في محافظة تعز، اليوم، ورشة عمل تعريفية لمشروع الحلول التنموية القائمة على أساس مناطق النزوح، بتنظيم من الأمم المتحدة وبالشراكة مع الحكومة اليمنية.

وتهدف الورشة، إلى خلق فهم مشترك لمبادئ الحلول الرئيسية للنزوح الداخلي.

وفي كلمته خلال الورشة، أكد محافظ تعز، نبيل شمسان، أن تعز تعد أكبر محافظة تستقبل النازحين من جميع المحافظات، خاصة من المناطق الواقعة تحت سيطرة مليشيات الحوثي.

وأشار إلى أهمية الورشة في مناقشة الوضع الإنساني والتحديات التي تواجه السلطة المحلية في استقبال النازحين وتلبية احتياجاتهم الأساسية.

وشدد المحافظ شمسان على ضرورة الخروج بمصفوفة حلول تمثل رؤية مشتركة وخطة عمل مستقبلية للتغلب على التحديات.

وقال شمسان، إن مستشفيات تعز تستقبل يومياً أضعاف ما كانت تستقبله قبل فتح المنفذ الشرقي، مما يزيد من الضغط على الخدمات الصحية.

وأكد على أهمية التعاون بين السلطة المحلية وشركاء العمل الإنساني لتلبية أكبر قدر من الاحتياجات. ودعا المنظمات الأممية والدولية إلى تقديم المزيد من الدعم والمشاريع التنموية المستدامة التي تساعد النازحين على تحقيق الاستقرار وتخفف من وطأة الظروف الاقتصادية الصعبة.

وأضاف: أن التحول من المساعدات الإنسانية الطارئة إلى المساعدات الإنسانية المستدامة هو التوجه الأسلم لإحداث تنمية حقيقية على مستوى الفرد والأسرة.

وأكد على أهمية خطة التنمية الاقتصادية لمحافظة تعز ودعم المنظمات الدولية لها، مشدداً على أن هذا التحول سيساهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة.

من جانبه، أشار مستشار الحلول الدائمة بمكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة، أحمد طربوش، إلى أن المشروع ممول من صندوق حلول النزوح الداخلي، ويهدف إلى تعزيز القدرات الوطنية والمحلية لتنفيذ السياسة الوطنية للنازحين داخلياً في اليمن لعام 2013 بفعالية. وأكد على التزام الأمم المتحدة بتعزيز التعاون على جميع المستويات وتطوير خارطة طريق شاملة للسياسة الوطنية للنازحين داخلياً.

من جانبه تحدث ممثل الوحدة التنفيذية للمكتب الرئيسي عدن عبده المهذب التزام الحكومة بتحمل مسؤوليتها تجاه النازحين والمجتمعات المتضررة من النزوح ومعالجة النزوح وصولا إلى حلول امنه وطوعية ودائمة وفق نهج شامل يتعامل مع النزوح بمرحلة الثلاث في وقت واحد

كما أكد على القيام بهذا الدور وفق نهج تكاملي يضم كافة الوزرات والمؤسسات الخدمية كلا فيما يخصه وسيقع الدور الأكبر في ذلك على السلطات المحلية ومكاتبها التنفيذية.

وأشار غلى أن دور الوحدة التنفيذية ينحصر في القيادة والتنسيق والمتابعة وتوفير البيانات ورفع التقارير وهذا ما أكد عليه بيان اليمن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 16/3/2024.. و وفقا لذلك تأتي ورشة اليوم والتي تهدف إلى تعريف المشاركين بالحلول الدائمة والمشروع ومن ثم الاتفاق معكم من أجل إنجاز خطة تنموية لمعالجة النزوح

فيما أشار مدير الوحدة التنفيذية في محافظة تعز، علي الشميري، إلى أن هذه الورشة تهدف إلى وضع خطة دائمة وشاملة تعكس احتياجات المجتمع. ودعا جميع المشاركين إلى المشاركة الفاعلة في النقاشات وتبادل الأفكار، مؤكداً أن التعاون هو المفتاح لتحقيق النجاح في هذا المشروع. إن اتحاد الجهود والموارد يمكن أن يحدث فرقًا حقيقيًا في حياة النازحين والمجتمعات المضيفة.

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro