لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد أول اجتماعاتها بالرياض

نيسان/أبريل 01, 2021
لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد أول اجتماعاتها بالرياض اجتماع لجنة المتابعة القطرية السعودية

بدأت في الرياض، أمس الأربعاء، أعمال الاجتماع الأول للجنة المتابعة القطرية السعودية، وأفادت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها، بأن المبعوث الخاص لوزير الخارجية للشؤون الإقليمية، السفير علي بن فهد الهاجري، ترأس الاجتماع من الجانب القطري، فيما ترأسه من الجانب السعودي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية عيد الثقفي، ولم يوضح البيان مدة هذه الاجتماعات أو أجندتها.

وتأتي اجتماعات اللجنة، تنفيذاً لما تضمنه بيان قمة العلا الخليجية التي عُقدت في 5 يناير/كانون الثاني الماضي، والتي أنهت الأزمة الخليجية، ومن المقرّر وفق اتفاقية العلا، عقد اجتماعات ثنائية بين قطر من جهة، والرباعي العربي (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر) "دول الحصار" من جهة أخرى، لحلّ الخلافات.

وشهدت الكويت والقاهرة، الشهر الماضي، اجتماعات مماثلة بين ممثلين عن قطر، وكل من الإمارات ومصر، وهي الأولى من نوعها منذ إتمام المصالحة الخليجية، حيث ناقشت هذه الاجتماعات الآليات والإجراءات المشتركة لتنفيذ بيان العلا، الذي أُعلنَ في القمة الخليجية بالسعودية.

وتلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في شهر فبراير/ شباط الماضي، رسالة خطية من وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، في أول اتصال رسمي بين البلدين منذ الأزمة الخليجية. وأفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) بأن الرسالة تسلّمها وزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي خلال اجتماعه مع وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون في مملكة البحرين، السفير وحيد مبارك سيار. وقالت وزارة الخارجية البحرينية في تغريدة على "تويتر"، إن "وزارة الخارجية وجهت خطاباً إلى وزارة الخارجية بدولة قطر لتجديد الدعوة إلى بدء المباحثات الثنائية بين البلدين، تنفيذاً لما نص عليه اتفاق العلا.

Additional Info

  • المصدر: وكالات
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم