الانتخابات الأمريكية.. الديمقراطيون يحسمون سيطرتهم على مجلس الشيوخ

تشرين2/نوفمبر 13, 2022

احتفظ الحزب الديمقراطي بالأغلبية في مجلس الشيوخ بعد فوزه بأكثرية مقعد واحد إلى هذه اللحظة، مع احتمالية أن تصبح مقعدين بعد إعادة انتخاب مقعد ولاية جورجيا في 6 ديسمبر/ كانون الأول القادم، بعد أنّ تعذر على المتنافسين في انتخاباتها تجاوز ما يزيد على 50% من أصوات الولاية. 

وحتى لو خسر الديمقراطي في جورجيا، سيبقى الحزب صاحب الأكثرية التي تحققت مع ظهور نتيجة اصوات ولاية نيفادا حسب التقدير المبني على آخر أرقام صناديقها، وبهذا حسم الحزب الديمقراطي معركة الشيوخ لمصلحته بحيث صار لديه 50 مقعداً، بالإضافة إلى صوت نائبة الرئيس كامالا هاريس التي تتولى رئاسة المجلس بحكم منصبها.

وبعد أربعة أيام على انتخابات منتصف الولاية التي خيبت آمال الجمهوريين، أُعلِن فوز السناتورة الديمقراطية كاثرين كورتيز ماستو في ولاية نيفادا على آدم لاكسالت المرشح المدعوم من الرئيس السابق دونالد ترامب، وفقاً لقنوات تلفزيونية أميركية.

وبإعادة انتخابها، يرتفع عدد الديمقراطيّين المُنتخبين في مجلس الشيوخ إلى 50 من أصل 100، ما يسمح لحزب بايدن بالسيطرة على هذا المجلس، باعتبار أنّ الصوت المُرجِّح يعود إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس.

وقال بايدن إنه مسرور جداً بنتيجة انتخابات التجديد النصفي التي جرت يوم الثلاثاء.

وأضاف بايدن في حديثه إلى الصحافيين في كمبوديا قبل قمة شرق آسيا أن تركيزه ينصبّ على انتخابات مجلس الشيوخ في ولاية جورجيا.

وتوقع مركز إديسون ريسيرش احتفاظ الديمقراطيين بسيطرتهم على مجلس الشيوخ العام المقبل، ما يمنح الرئيس جو بايدن فوزاً كبيراً.

إلا أنّ هذه النتائج ليست رسمية بعد، وقد تنشأ منازعات تفضّها المحاكم، لكن على ما يبدو ليس هناك ما يؤشر على أي تغيير في المعادلة الانتخابية المتوقع أنّ تترتب عنها تداعيات وتحولات سياسية وحزبية عميقة وانتعاش كبير لرئاسة بايدن التي كانت الانتخابات تهدد بتحويلها إلى بطة عرجاء خلال الباقي من مدتها، لكن النتائج أدت إلى العكس تماماً، إذ ساهمت إدارته في استكمال ما أمكن من أجندة الرئيس، وعززت وضع حزبه الديمقراطي بما يمكنه من الإعداد المناسب للانتخابات الرئاسية في 2024، خاصة أن خصمه الجمهوري جعلته الانتخابات في حالة غير مسبوقة من عدم الاستقرار، وهو ما يهدد بانشقاقات كبيرة في صفوفه.

ويبدو أنّ التراشق المفتوح بين معسكر الجمهوريين المحافظ، وقيادته في مجلسي النواب (النائب كافين ماكارثي والسناتور ميتش ماكونيل) وصل إلى حد التمرد والتلويح بالانفصال، فضلاً عن التراشق بينها وبين الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي يُنتظر إعلان ترشّحه للرئاسة في 2024، في خطوة يقول العارفون إنها مصممة لتدمير الهيكل الجمهوري فوق رؤوس أصحابه.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - العربي الجديد
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro