"مجموعة الدول السبع" ترحب بالمهمة الأوروبية المقرر انطلاقها الاثنين لحماية السفن التجارية

شباط/فبراير 17, 2024

رحبت مجموعة الدول السبع الصناعية (G7)، بالمهمة الأوروبية، والمقرر انطلاقها الاثنين القادم، لحماية السفن التجارية من هجمات جماعة الحوثيين في البحر الأحمر.

وقال وزراء خارجية مجموعة السبع (كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والممثل السامي للاتحاد الأوروبي)، في البيان الختامي لاجتماع ميونيخ، اليوم السبت: "نرحب بالإطلاق المرتقب للعملية البحرية للاتحاد الأوروبي (أسبيدس) لحماية السفن التجارية من هجمات جماعة الحوثيين، المدعومة من إيران".

وأشاد البيان، الذي ألقاه أنطونيو تاجاني، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي (الرئيس الدوري للمجموعة)، بالجهود المستمرة التي تبذلها عملية "حارس الازدهار" بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب دعم المملكة المتحدة لحماية هذه الممرات البحرية الحيوية، "حيث أن الأمن البحري والحقوق والحريات الملاحية أمر بالغ الأهمية لضمان حرية حركة السلع الأساسية إلى الوجهات والسكان في جميع أنحاء العالم".

وجددت الدول الأعضاء في مجموعة السبع "إدانتها الشديدة للهجمات التي ينفذها الحوثيون ضد السفن التجارية التي تعبر البحر الأحمر وخليج عدن وضد السفن البحرية التي تحميها".

وأكدوا في بيانهم أن هذه الهجمات تنتهك القانون الدولي وتعرض حياة الأبرياء للخطر وتهدد الحقوق والحريات الملاحية، "وتماشياً مع قرار مجلس الأمن رقم 2722، فإننا ندعم الدول التي تمارس حق الدفاع عن سفنها من الهجمات، بما يتماشى مع القانون الدولي".

وشدد وزراء خارجية مجموعة السبع على أن استمرار إيران في توفير الأسلحة والاعتدة ذات الصلة لجماعة الحوثيين في انتهاك لقرار مجلس الأمن رقم 2216 وإلى غيرها من الجماعات المسلحة غير الحكومية في المنطقة "أدى أيضاً إلى زيادة التوترات بشكل خطير".

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro