ندوة حقوقية تكشف أن الحوثيين اعتقلوا أكثر من 1700 امرأة يمنية منذ 2014

حزيران/يونيو 25, 2022
ندوة حقوقية تكشف أن الحوثيين اعتقلوا أكثر من 1700 امرأة يمنية منذ 2014 صورة تعبيرية

كشفت ندوة حقوقية نظمتها الرابطة الانسانية للحقوق على هامش انعقاد الدورة الـ 50 لمجلس حقوق الانسان في جنيف، أن جماعة الحوثي، اعتقلت أكثر من 1700 امرأة يمنية خلال الفترة من 2014م وحتى 2022م.

واستعرضت رئيس منظمة العمل لحقوق الانسان واللاجئين ليلى خليل في الندوة، أوضاع النساء باليمن خلال فترة الحرب وما تعرضت له المرأة اليمنية من اعتقالات تعسفية واخفاء قسري وتعذيب والعديد من الانتهاكات التي ارتكبتها جماعة الحوثي.

فيما أشارت رئيس تحالف نساء من اجل السلام في اليمن نورة الجروي، إلى التعذيب المادي والمعنوي للنساء في سجون جماعة الحوثي.. موضحة بأن عدد المعتقلات في سجون جماعة الحوثي 1714 امرأة، بينهن 504 معتقلات في السجن المركزي في صنعاء و291 إخفاء قسري في سجون سرية.

وأشارت إلى أن جماعة الحوثي أصدرت 193 احكاماً غير قانونية ضد النساء بتهم التجسس وشبكات الدعارة والحرب الناعمة.

ولفتت الجروي، إلى ممارسات جماعة الحوثي ضد المعتقلات النساء من خلال التعذيب الجسدي والضرب بالعصي، و الاسلاك الكهربائية، والصعق الكهربائي، وإيقاف التنفس بالخنق، والإهانة، و التعذيب اللفظي والتحقير، و الصفع، والاجبار على الاعتراف بتهم لم ترتكب.

كما أشارت إلى حالات الأحكام الصادرة من قبل جماعة الحوثي بالإعدام ضد أسماء العميسي وتم تخفيف حكم الإعدام إلى 15 سنة سجن، وزعفران زايد (الإعدام مع التعزير ) وحنان الشاحذي، والطاف المطري، ودانه علي، واسمهان اليمني.

وتحدثت الباحثة القانونية والمدربة الحقوقية ليزا البدوي، عن دور المجتمع الدولي والمنظمات الدولية في مساندة حقوق المرأة في اليمن.

واستعرضت البدوي حقوق المرأة اليمنية سياسياً ما بين النص القانوني والتطبيق في الواقع والقرارات الأممية.

وطالبت الندوة، جماعة الحوثي بالإفراج عن جميع النساء المعتقلات في السجون الرسمية و السرية و المحتجزات في أقسام الشرطة و البحث الجنائي و الامن السياسي بصنعاء و ذمار و قلعة رداع، والإفصاح عن أماكن النساء المعتقلات و المخفيات قسراً و الافراج عنهن فوراً، ووقف كافة ممارسات العنف القائم على النوع الاجتماعي ضد المرأة.

كما دعت المجتمع الدولي الضغط على مليشيات الحوثي لإطلاق سراح النساء المعتقلات و المخفيات فورا دون قيد او شرط، ووقف كافة الانتهاكات بحق النساء وإدراج جماعة الحوثي ضمن قائمة المنظمات الإرهابية لتورطها بارتكاب جرائم و انتهاكات جسيمة ضد النساء و الأطفال.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro