معين عبد الملك: نأمل وصول الوديعة السعودية قبل رمضان

آذار/مارس 09, 2022

قال معين عبد الملك رئيس الوزراء أن الأزمة الأوكرانية الروسية ستلقي بظلالها على واردات اليمن من القمح، إلى جانب ارتفاع أسعار المشتقات النفطية، في بلد يشهد حرباً منذ سبع سنوات.

وأكد عبد الملك أن أولوية حكومته خلال الفترة القادمة ستكون تعزيز الاستقرار والتوافقات السياسية، محذراً من أن أي اضطرابات سياسية ستؤثر بشكل كبير على جهود تعزيز الأمن والاستقرار والتعافي.

وتحدث على هامش حضوره يوم أمس في الرياض تدشين تقرير تقييم آثار النزاع في اليمن عن مسارات التعافي من سلسلة تقارير آثار النزاع في اليمن بالتعاون بين البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ولفت معين إلى أن الحكومة «تبذل جهوداً استثنائية لتعزيز مسارات التعافي في اليمن خصوصاً بعد اتفاق الرياض، والكثير من الإصلاحات تمت لكن التحديات التي استجدت حالياً فيما يتعلق بأزمة أوكرانيا وروسيا، وتأثير ذلك على واردات القمح في اليمن، وارتفاع أسعار المشتقات النفطية التي تؤثر على المواصلات في جميع أنحاء البلاد، كل ذلك له تأثير كبير».

وتابع: «هذا يضاعف من حجم أعباء الحكومة، كل ما أنجز خلال الفترة الماضية يتعرض للكثير من الضغوط، الإصلاحات التي قامت بها الحكومة، إضافة إلى الجهد الكبير الذي قام به البنك المركزي، حيث استعاد الريال نحو 30 في المائة من قيمته، لكن تبعات ما يحدث عالمياً من تضخم وزيادة في أسعار السلع والنقل إضافة إلى ضعف البنية التحتية ولا توجد صيانة لها أو استثمارات تضاعف من التحديات».

وفي رده على سؤال حول الوديعة المنتظرة وما إذا كانت ستصل قبل شهر رمضان أجاب عبد الملك بقوله: «نتمنى أن يتم ذلك، لأنها (الوديعة) ستعزز من قدرات البنك المركزي على تأمين واردات السلع الأساسية، المهم بالنسبة لنا هو العقود المؤكدة للسلع الأساسية، الأمن الغذائي هو ما يشغل معظم الدول».

وأضاف: «إشكاليتنا في اليمن مضاعفة عن الدول التي تستطيع تلبية هذا الاحتياج، في اليمن سنكون محتاجين بشكل كبير لموضوع الوديعة التي ستساعد في تعزيز الأمن الغذائي».

ولفت رئيس الوزراء إلى أن هنالك «وعوداً من أشقائنا وهناك الكثير من النقاشات حول ذلك وما هي الإصلاحات المطلوبة والكثير منها تحقق ونأمل في الوقت القريب دعم اليمن لتعزيز جهود الحكومة والبنك المركزي ومختلف مؤسسات الدولة لاستعادة مسار التعافي».

وتحدث معين عن التقرير الذي أطلق بقوله: «هناك ثلث مليون ضحية حتى نهاية 2021، و126 مليار دولار فقد تراكمياً من الناتج المحلي، إنها أرقام صادمة، وكل هذا نتيجة نزاع لم يختره اليمنيون، ولكن أشعلته ميليشيات متطرفة بدعم من إيران، وأجهضت كل جهود التوافقات السياسية في اليمن خلال المرحلة الانتقالي التي كانت بدعم من الأشقاء في السعودية والخليج والمجتمع الدولي».

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - غرفة الأخبار
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro