توكل كرمان: "إعلان المجلس الرئاسي وما حدث في الرياض انقلاب مكتمل الأركان

نيسان/أبريل 12, 2022

وصفت الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان ما حدث في الرياض بإلانقلاب مكتمل الأركان وقالت بأن شأنه كانقلاب الحوثيين على الدولة.

وأضافت كرمان في تعليقها على إعلان المجلس الرئاسي وإزاحة الرئيس اليمني هادي من السلطة:" أسقط هذا الإنقلاب (إعلان مجلس القيادة الرئاسي) ورقة الشرعية ولايمكن استخدامها كورقة ذات بال في مواجهة الحوثي".

وتساءلت كرمان في تدوينة على صفحتها في فيسبوك:" هل سيكون هذا الإنقلاب سلطة أمر واقع واحدة وموحدة عسكريا وأمنيا ومدنيا بقيادة الرئيس الجديد على كافة المناطق، من سقطرى حتى مأرب، في مواجهة سلطة الأمر الواقع الحوثية الواحدة والموحدة على المناطق التي تحت سيطرتها؟"

وأفادت كرمان بأنه إذا لم يحدث كل ذلك الآن دون تقسيط أو تأجيل فنتيجة أي الانقلابين سيكون له الغلبة ومعروفة سلفا.

وذكرت كرمان في تدوينة أخرى بأنه منذ إعلان المجلس الرئاسي لا يستطيع  أحد التواصل مع الرئيس هادي أو أي من أفراد عائلته كما لم يتم معرفة الظروف التي هو فيها حالياً.

وفي ذات الاتجاه وصف المجلس العربي ما حدث في اليمن بالانقلاب واعتبره سابقة في تاريخ الدول.

وأعرب المجلس العربي في بيان له، عن استغرابه من الطريقة والإجراءات التي تم من خلالها الإعلان، حيث تم احتجاز الرئيس وعدد كبير من قادة الأحزاب السياسية اليمنية لعدة ساعات في أحد القصور الملكية، بعملية أدار وقائعها ولي العهد السعودي، والضغط عليهم ترهيبا وترغيبا للتوقيع على بيان لنقل السلطة مخالف للدستور اليمني.

وأفاد المجلس بأن هذا الانقلاب يخالف كل الأسس والمرجعيات التي قامت عليها العملية الانتقالية في اليمن، ومنها قرارات مجلس الأمن ومخرجات الحوار الوطني، إضافة إلى كونها سابقة في تاريخ الدول حيث قامت دولة من عاصمتها بالتدخل لقلب نظام الحكم، وتغيير رئيس دولة أخرى، بأدوات الإجبار والإكراه.

ودعا المجلس السلطات السعودية إلى الحفاظ على سلامة الرئيس اليمني، وسلامة عائلته، والتوقف عن كافة الإجراءات التي تفضي إلى التدخل في شؤون الدولة اليمنية، واحترام المواثيق الدولية في التعامل مع الدول الأخرى، وحسن الجوار.

و"المجلس العربي" هو منظمة غير حكومية تجمع عدة شخصيات عربية في مقدمتها الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان والرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي والمعارض المصري أيمن نور ويهدف للدفاع عن ثورات الربيع العربي وترسيخ الثفافة الديمقراطية بالمنطقة وتبادل التجارب والخبرات في إدارة المراحل الانتقالية".

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - غرفة الأخبار
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro