محلل عسكري لـ تعز تايم: السعودية تفرض قواعد جديدة للحوار مع الحوثيين

كانون2/يناير 30, 2023
محلل عسكري لـ تعز تايم: السعودية تفرض قواعد جديدة للحوار مع الحوثيين أرشيفية

تجري السعودية مباحثات سرية مع جماعة الحوثيين بوساطة عُمانية وبمعزل تمامًا عن الحكومة اليمنية ومجلس القيادة الرئاسي.

وقال المحلل العسكري، الدكتور علي الذهب، لـ"تعز تايم"، إن السعودية بتلك المفاوضات تحاول فرض قواعد جديدة للحوار متجاوزةً المرجعيات الثلاث التي يجب أن يبنى عليها أي حوار ت
أو مشاورات سياسية مع الحوثيين.

وأضاف الدكتور الذهب، أن المرجعيات الثلاث التي انبثقت عن الحوار الوطني في 2014 تعني بأن هناك طرف شرعي وطرف انقلابي في إشارة للحوثيين، بأي مفاوضات أو مباحثات سياسية قد تحدث.

وأوضح أن هناك جدل بين السعودية والحوثيين بشأن المرجعيات التي لا يريد الحوثيين الالتزام بها أيضًا وقدمت السعودية تنازلات للحوثيين سابقًا من ضمنها إزاحة هادي كسلطة وطرف شرعية.

وكانت قد بدأت محادثات سرية غير معلنة بين السعودية والحوثيين قبل أيام، يقول الأخير بأن السعودية وافقت على تسليم المرتبات وفق كشوفات 2014 لكافة موظفي الدولة، إضافةً إلى فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء.

وذكرت قيادات حوثية في تصريحات صحفية بأنه في الأيام القريبة القادمة سيعلن عن الاتفاق وهدنة جديدة تفضي إلى إيقاف إطلاق النار في البلاد.

وبالأمس، قالت هيئة التشاور والمصالحة التي شكلها المجلس الرئاسي بداية العام الماضي، بأن أي مشاورات سياسية مع الحوثيين يجب أن تكون على قاعدة "الشرعية والانقلاب" وفق المرجعيات المتفق عليها.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro