فتح ميناء الحديدة.. رضوخ للحوثيين أثار غضب اليمنيين

شباط/فبراير 15, 2023
فتح ميناء الحديدة.. رضوخ للحوثيين أثار غضب اليمنيين ميناء الحديدة

سمحت السعودية ومعها الحكومة بدخول السفن التجارية لميناء الحديدة بشكل كامل بدون تفتيش في خطوة تظهر الاستجابة لمطالب الحوثيين تمهيدًا لإعلان اتفاق قريب وهدنة طويلة الأمد.

أثارت هذه الخطوة جدلا واسعا وغضبا بين اليمنيين من سياسيين ونشطاء، إذ اعتبرها البعض رضوخ للحوثيين وتحقيق مطالبه والبعض الآخر قارنها بميناء عدن وتأثرها.

الكاتب والصحفي اليمني عباس الضالعي قال إن كل السفن التجارية حولت مساراتها إلى ميناء الحديدة بدلا من ميناء عدن وبدون اجراء أي تفتيش وكل التجار المستوردين يؤيدون ذلك.

وأشار الضالعي إلى أن ذلك يعتبر تنفيذ لاتفاق جديد غير معلن بين السعودية والحوثيين، لافتًا إلى الاجراءات التسهيلية وانفخاض سعر الجمارك في ميناء الحديدة مقارنة بميناء عدن.

فيما، اعتبر الصحفي فتحي بن لزرق، أن رفع سعر الدولار الجمركي في ميناء عدن قبل أشهر من قبل الحكومة كان له بعد سياسي صرف، ومؤشر لجذب التجار إلى ميناء الحديدة بدلا من عدن.

وأضاف بن لزرق أن المنطق يقول بأن التجار حينما يقارن سعر الدولار الجمركي الذي تفرضه ميناء عدن وهو 750 دولار وبين منياء الحديدة 250 دولار، سيختار بلا شك ميناء الحديدة.

ويبرهن بن لزرق بأن رفع الجمارك في ميناء عدن من قبل الحكومة مقابل انخفاضها في منياء الحديدة بنسبة 100% كانت خطوة لجذب التجار نحو ميناء الحديدة بالتزامن مع السماح بعبور السفن إليها دون تفتيش كنا يريد الحوثيين.

رئيس الغرفة التجارية بعدن أبو بكر باعبيد، قال بأن الحوثيون أجببروا السفن على إفراغ حمولتها في ميناء الحديدة بدلا من ميناء عدن، والسفن باتت تنهي إجراءات دخولها لميناء الحديدة بوقت أسرع من ميناء عدن.

وأضاف مستغربًا، أصبحت البواخر تصل لميناء الحديدة بدون تفتيش بينما يتم تفتيشها في عدن، وأصبحنا لا نعرف من الانقلاب ومم الحكومة الشرعية.

من جانبه الصحفي سيف الحاضري، يقول بأن المجلس الرئاسي والحكومة ومجلس النواب والأحزاب مطالبون بتفسير ما يحدث بين السعودية والحوثيين.

ولفت إلى أن المجلس الرئاسي لديه علم بما يحدث ويعلم بدخول 15 سفينة لميناء الحديدة بسماح التحالف، متسائلا من يتفاوض من التحالف ومن سمح له بالموافقة على عبور السفن للميناء.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro