الباحث البكيري: الوحدة ليست دينًا ولا الانفصال كفرًا ولكن يجب استعادة الدولة أولاً

شباط/فبراير 26, 2023
الباحث البكيري: الوحدة ليست دينًا ولا الانفصال كفرًا ولكن يجب استعادة الدولة أولاً قيادة المجلس الانتقالي

قال الباحث والمحلل السياسي، نبيل البكيري، اليوم الأحد، إن تصريحات الرئيس العليمي الأخيرة تدور في إطار التصريح السياسي للقضية اليمنية وتتجاوز الكثير من القضايا الجوهرية.

وأضاف أنه قد تم الاتفاق حولها فيما يتعلق باتفاق رياض واتفاق نقل السلطة، حيث كان هناك جملة من القضايا المتفق عليها من ضمنها القضية الجنوبية، التي نوقشت على أنها قضية لاحقة لأي نقاش آخر يدور حول استعادة الشرعية، وإسقاط الانقلاب.

وقال البكيري في حديثه لتلفزيون "بلقيس": "هناك الكثير من الملاحظات في الحديث عن القضية الجنوبية، وينبغي أن يدركها الكثير من المراقبين والإخوة في المجلس الانتقالي، بأن هذه القضية لم تعد بتلك الصورة التي كانت تقدم فيها قبل 2011".

ويقصد بذلك صورة المظلومية والشراكة وغيرها، لأن السلطة اليوم بحسب البكيري، أصبحت شراكة بين مختلف الأطراف اليمنية، وفي مقدمتها المجلس الانتقالي الذي لديه نصيب الأسد منها.

وأوضح أن "الكثير من الحقائق اليوم إذا ما أردنا أن نكون واضحين فيها يجب أن توجه كأسئلة للمجلس الانتقالي، مثلا ما يتعلق بالأراضي التي كانوا يتحدثون عنها، والمال العام والوظيفة العامة، فالمجلس الانتقالي مسيطر سيطرة تامة على هذه الملفات".

ويتساءل البكيري أين ذهبت الأراضي التي كان يقال عنها إن نظام صالح هو من نهبها؟ فملف الأراضي يعد اليوم أكثر سوءا من كل المراحل التي مرت بها عدن".

وتابع: "ينبغي أن يدرك المجلس الانتقالي وأصحاب فكرة الانفصال أنه لا يمكن أن يكون هناك انفصال في إطار شرعية تعيش وضعا مأساويا يتمثل بوجود الانقلاب". 

وأشار البكيري إلى أن "هناك نوعا من المغالطة في تصريحات ناطق المجلس الانتقالي، علي الكثيري، فيما يتعلق بوجود بند خاص بالقضية الجنوبية في مشاورات الرياض".

وقال: "القضية الجوهرية والمركزية اليوم، أو المنطقية السياسية اليوم، تقتضي استعادة الدولة؛ بعد ذلك تطرح كل قضايا الدولة على طاولة المفاوضات ويتم النقاش حولها، لأن في الأخير ليس هناك مقدسات لا يمكن الحديث حولها، فاليمن فيها مظالم كبيرة، وليس الجنوب وحده الذي ظلم".

وأضاف: "الحديث اليوم عن القضية الجنوبية في إطار الوضع المعقد، ليس هناك شرعية تسيطر على عاصمة البلاد، وفي ظل وجود انقلاب لا يعترف إلا بنفسه وذاته، وهو نقيض لفكرة الدولة والجمهورية والديمقراطية، وكل المفردات السياسية الني ينبغي لها أن تحضر في هذه المرحلة".

وأفاد أن "القضية الجنوبية اليوم عندما تناقش، ما هو الإطار الذي ممكن تناقش فيه، وما هي الأدبيات السياسية الي يمكن النقاش حولها، باعتبار أنه لا الانتقالي ممثلا للجنوب كاملا.

ويرى البكري أن الانتقالي ليس مخولا بأن يكون المتحدث الرسمي باسم الجنوب، لأن هناك مكونات جنوبية شتى داخل الجنوب، وإن كانت لا تمتلك قوات عسكرية، ولا تستطيع فرض رأيها، إلا أنها تمثل قطاعا كبيرا من الجنوبيين، ولا يمكن تجاوزهم. 

ويعتقد بأن المشاكل، وحالة الانقسام الحاصلة في الداخل الجنوبي، لا تسمح لفريق جنوبي أو طرف جنوبي أن ينصِّب نفسه والحديث باسمهم جميعا، ولا أن يمتلك حق تقرير مصير البلاد.

ولفت إلى أن "الوحدة ليست دينا ولا الانفصال كفرا، فقط تعالوا نتفق على مضامين كيف يمكن استعادة البلاد والدولة أولا من الانقلاب، أما تكريس فكرة الانفصال لتطغى على فكرة استعادة الدولة فكرة خاطئة، لأنك ستعطي من خلال هذا المسمى شرعية لوجود الحوثي". 

وأضاف: "نتذكر خطاب عيدروس الزبيدي، عقب تشكيل المجلس الرئاسي، قال فيه إنه تم تأجيل جميع القضايا إلى ما بعد استعادة الدولة والبلاد، وتحرير صنعاء في غضون 7 أشهر، فأين ذهب مثل هذا الخطاب اليوم؟".

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - قناة بلقيس
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro