المبعوث الأممي يصف نتائج زيارته إلى صنعاء بشأن السلام "إيجابية"

أيار 03, 2023
المبعوث الأممي يصف نتائج زيارته إلى صنعاء بشأن السلام "إيجابية" المبعوث الأممي في صنعاء

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، اليوم الأربعاء، بأنه اللقاءات التي عقدها مؤخرا مع قيادات جماعة الحوثي خلال زيارته لصنعاء والتي استغرقت يومين كانت نتائجها إيجابية.  

وأكد المبعوث الأممي بأنه من أجل إحراز أي اتفاق يجب تقديم فوائد ملموسة لجميع اليمنيين وعلى هذا أن ينهي العنف بشكل مستدام من خلال الاتفاق على وقف إطلاق النار وأن يضمن سلامة وأمن الشعب اليمني.

 ويجب أن يضمن كذلك زيادة عدد الوجهات والرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء والفتح السلس، وبدون أي عوائق٫ لموانئ الحديدة واستئناف صادرات البلاد من النفط، فتح الطرق الرئيسية في تعز والمحافظات الأخرى، ودفع رواتب موظفي القطاع العام بشكل منتظم وشفاف ومستدام في جميع أنحاء البلاد. 

كما شدد على ضرورة أن يتضمن الاتفاق تدابير القيام بتحضيرات لعملية سياسية شاملة واستكمالها ٫بحيث يتولى اليمنيون زمامها وتكون تحت رعاية الأمم المتحدة. 

وثال وفقط من خلال هذه العملية يمكن لليمنيين أن يناقشوا بنود التوصل إلى سلام مستدام وعادل ويتناقشوا بها ويتخذوا القرارات بشأنها. 

 وأفاد المبعوث الأممي بأن الأجواء الإيجابية التي طغت على اجتماعاته في صنعاء جعلته يتطلع إلى العودة في المستقبل القريب لمواصلة لقاءاته الأمر الذي دفعه للتوجه اليوم لعدن من أجل لقاء الحكومة اليمنية والاستماع إلى آرائهم ح ومناقشة سبل المضي قدمًا مع المسؤولين السعوديين والعمانيين. 

وذكر بأنه وبعد عام من الهدوء غير المسبوق في اليمن، يتعين على الأطراف اتخاذ الخطوات الجريئة نحو إنهاء الصراع. كما ويساهم التعاون على المستوى الإقليمي بتهيئة البيئة الملائمة الحالية. إن تواجد مثل هذه الفرص يعتبر ثمينا ولكن محفوف بالمخاطر. 

وقال المبعوث في بيانه :" لقد حان الوقت الآن أكثر من أي وقت مضى للحوار والتوافق وإظهار الإرادة السياسية والقيادة الجادة لتحقيق السلام. اليمنيون لا يستحقون أقل من ذلك. وسترافق الأمم المتحدة اليمنيين وتدعمهم في كل خطوة على الطريق".

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - غرفة الأخبار
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro