كيف صاغ الانتقالي ميثاقه الوطني ومن أين استنسخه؟ Featured

أيار 10, 2023

وصف رئيس تجمع القوى المدنية الجنوبية ميثاق الشرف الذي أعلن عنه المجلس الانتقالي بأنه "نسخ لصق" عن الدستور الفرنسي.

وقال رئيس التجمع، عبدالكريم السعدي في مقابلة له مع قناة "بلقيس" أن خطاب القيادي في الانتقالي صالح النود، ينسف الدعوة لما يسمى بالحوار أو المشاورات، فبحديثه يتناقض مع نفسه، ومن المؤكد أن الدعوة لما تسمى بالمشاورات لم تأت لخدمة القضية الجنوبية، وما يؤكد ذلك أنها لم تتخذ أي قرارات للقضية الجنوبية.

وأشار إلى أن مجموعة الأوراق التي أفرزها ما يسمى باللقاء التشاوري، هي عبارة عن نسخ ولصق من الدستور الفرنسي، إضافة إلى الكثير من العبارات التي قرأتها، نحن من كتبناها في مراحل متعددة من مراحل النظال الجنوبي، وهم قاموا بجمعها بكل ما فيها وطرحها في ما أسموه بالميثاق الوطني.

وأضاف، أن القضية الجنوبية حاليا لا تحتاج لكل هذا، وإنما تريد منهم سلوك، وعلى الأقل كانوا يتعلمون من مليشيا الحوثي كيف استطاعت إقناع العالم للتخاطب معها.

وتساءل: هل اتخذ المشاركون في هذا اللقاء قرارات غير قرارات توزيع الأموال وشراء الذمم وتفريخ المكونات؟ هل اتخذوا قرارا بإعادة تشغيل مصافي عدن؟ هل اتخذوا قرارا بفتح ميناء عدن الذي لن يتجرأوا الاقتراب منه؟ هل اتخذوا قرارا برفع المعاناة عن الناس وتثبيت الأمن لحماية حقوق الناس؟

وتابع: نريد سلوك على أرض الواقع لا نريد كلام على الأوراق، ومع ذلك بعض الأوراق التي أفرزوها في ما يسمى باللقاء التشاوري أنا كتبتها بيدي في مؤتمر الجنوب الجامع وكتبناها بأيدينا في لجنة الدكتور مسدوس والوالي، وكتبناها بأيدينا في كافة اللجان خلال 20 سنة، وبقية الكلام من الدستور الفرنسي، وبإمكاني إثباتها بالفقرات الآن.

وقال السعدي مخاطبا، المتحدث باسم الانتقالي صالح النود، نحن عندما نتحدث عن الحوار، وعندما قمنا نحن في الجانب الآخر من تدعونا للبحث عن وطن آخر غير وطنكم هذا الذي تريدون رسمه على مقاسكم، قلنا، إن ما تدعون له ليس حوارا وليس مشاورات لأن الحوار يقوم على آليات تضمن الندية وتضمن تواجد كل القوى لا أن تملى علينا.

وأضاف، أن مشاهد التوقيع أثبتت أنكم نسفتم دعوات الحوار، فتواجد عيدروس الزبيدي على بعد 10 متر من الموقعين وانتظاره من أجل أي شخص يوقع يذهب إليه ينسف كلمة الحوار ويلغي الندية يا أخي صالح.

ويرى أنه كان من المفترض أن يجلس عيدروس في الموقع الذي جلس فيه علي هيثم الغريم، الذي يدعي أنه رئيس الحراك الجنوبي، وأنا عضوا قياديا في الحراك الجنوبي.

وتابع: أنتم لا تريدون حوارا وإنما تريدون الناس أن يلتحقوا بكم، لكن ما تقومون به هو شراء للذمم وتمزيق للمكونات، ونحن نقول، إن أي حوار يجب أن يكون فيه احترام للطرف الآخر وعلى طاولة واحدة إذا كانت فعلا قضيتكم الجنوب.

واعتبر أن الدول الراعية للعملية السياسية في اليمن تنطلق من مصالحها ومن أطماعها في اليمن ولا يهمها مصالح اليمنيين، لو أنها تنظر لمصالح اليمنيين لبحثت عن التيارات الوطنية، ولمنحتها فرصة للتواجد على الأقل وكفت دعمها عن النشاطات التي شكلتها وصدرتها لتحقيق مصالحها.

 

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - بلقيس
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro