المبعوث الأممي يقول إن الوضع مازال معقدًا في إشارة لتعثر المفاوضات مع الحوثيين

حزيران/يونيو 01, 2023

قال المبعوث الاممي هانس غروندبيرغ، الأربعاء، إن الوضع في اليمن لايزال معقدًا وأن التوصل إلى اتفاق يفتح الطريق أمام الأطراف للتفاوض أمر ممكن لكنه ليس سهل المنال.

وذكر هانس في مقابلة مع شبكة تلفزيون الصين الدولية، أنه يجب على الأطراف المتحاربة على تقديم تنازلات للوصول إلى اتفاق لوقف شامل لاطلاق النار والمضي قدمًا نحو إيجاد حل مستدام للنِّزاع.

وعلى خلاف ما أظهره من تفاؤل ملحوظ في إحاطته الأخيرة أمام مجلس الأمن بشأن مسار السلام في اليمن، بدا غروندبرغ في مقابلته التلفزيونية متحفظًا إلى حد ما في الحديث عن امكانية التوصل لتوافقات مهمة على المدى المنظور.

ويشير حديث غروندبرغ إلى تعثر المفاوضات بين الحوثيين والسعودية برعاية عمانية.

وقال المبعوث، "إننا الآن في وضع تجري فيه مناقشات مستمرة على مستويات مختلفة لدعم جهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة وما أريد رؤيته أن تتحول هذه الجهود إلى وضع أشعر فيه أنني قادر على تقديم مقترح إلى الأطراف يمكنهم الاتفاق عليه ويسمح بإجراء مفاوضات من أجل وقف دائم لإطلاق النار".

وأكد أن ذلك ممكن  لكنَّه ليس سهلاً، مضيفًا، "أود أن أكون معتدلاً في تقدير ما يمكن للمستقبل أن يأتي به، إلا أنَّني أستطيع أن أقول إنني والأمم المتحدة لن ندخر جهدًا للوصول إلى ذلك ما في أقرب وقت ممكن.

ونوه الوسيط الأممي بما يحظى به من دعم كبير من المجتمع الدولي، قائلا" أنَّ المجتمع الدولي ينتهج مقاربة موحدة، فالجميع يرغبون برؤية حل للنزاع في اليمن".

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - غرفة الأخبار
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro