مطالبات بالكشف عن مصير ناشطة يمنية ونجلها مخفيان قسرا بالسعودية

حزيران/يونيو 04, 2023

طالبت منظمة صحفيات بلا قيود السلطات السعودية بالكشف عن مصير الناشطة اليمنية "سميرة الحوري".

وقالت المنظمة في بيان لها، إن الناشطة الحوري مختفية منذ أبريل من العام الماضي مع نجلها "أحمد الحليلي".

وحمّلت صحفيات بلا قيود، الحكومة اليمنية مسؤوليتها تجاه مواطنيها المعتقلين في السجون السعودية، كما حثت المنظمات الحقوقية على العمل؛ من أجل ملاحقة المسؤولين السعوديين المسؤولين عن إخفاء الحوري ونجلها أمام القضاء الدولي.

ودعت الحكومة اليمنية إلى تحمُل مسئوليتها تجاه مواطنيها المعتقلين في السجون السعودية.

وبحسب مصادر تحدثت لـ"صحفيات بلاقيود"، فإن المخابرات السعودية اختطفت سميرة الحوري ونجلها أحمد الحليلي من شقتهما في العاصمة السعودية الرياض، في 17 أبريل/نيسان 2022، بعد أيام فقط من تهريب نجلها من مناطق الحوثيين، ونقله إلى الرياض، وترفض السلطات السعودية تقييد بلاغ باختفائهما.

وفي السياق أطلق ناشطون وصحفيون يمنيون حملة تضامن واسعة على منصة التواصل الاجتماعي " تويتر " لمطالبة السلطات السعودية بالكشف عن الناشطة الحوري تحت وسم #اين_سميرة_الحوري.

كتب الصحفي أنيس منصور في صفحته على "تويتر": "كانت سميرة الحوري حاضرة بقوة لكشف جرائم الحوثيين في فعاليات وأنشطة واليوم يرمونها باتهامات وافتراءات وأكاذيب لتغطية جريمة الاختطاف والاخفاء القسري".

وأضاف في تغريدة أخرى له، "أهم شيء أن قضية سميرة الحوري أصبحت قضية رأي عام وعناوين مساحات نقاش المتضامنين أو من هم ضد التضامن والمهاجمين والمشككين وتصدّرت مساحة الانتقاليين والحوثيين والملحدين والعلمانيين والوطنجيين والمستثمرين والشامتين وهذه ظاهرة صحية للإجابة عن سؤال أين سميرة الحوري؟"

فيما كتب الناشط سالم بخيت المهري: أن السعودية بلد لا يقيم لحقوق الإنسان أي اعتبار، ولمجرد اشتباه يتم إخفاء الضحية سنوات دون معرفة أين ولا سبب الاعتقال، وقد تعرضت قيادات الشرعية للسجن والإقامة الجبرية دون أي مبرر، لماذا تستمر السعودية في إخفاء سميرة الحوري، وإن كان صحيحا ما تتهم به لماذا لا تقدم للمحاكمة؟

الصحفي أحمد الغباري، وجه نداء عاجل للتضامن مع الحوري، في تغريدة له على تويتر: "نداء عاجل: اختفاء اليمنية سميرة الحوري وابنها قسرا في السعودية منذ أكثر من عام".

وأضاف الغباري: "نحن نطالب بإجابات! انضم إلى الحملة الخاصة بالهاشتاج: #اين_سميرة_الحوري".

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro