محلل سياسي: المجلس الرئاسي فقد البوصلة وتقاسمته السعودية والإمارات

آب/أغسطس 26, 2023


المحلل السياسي، الدكتور عبدالوهاب العوج: "إن مجلس القيادة الرئاسي فقد البوصلة في أن يلتئم وأن يعود إلى الداخل اليمني لممارسة مهامه من العاصمة المؤقتة عدن".


وأوضح: "أعضاء المجلس الرئاسي اختلفوا حتى في صياغة المهام ومحددات  اللائحة الداخلية للمجلس منذ بداية الأمر".


وأضاف: "المجلس الرئاسي تم تقاسمه بين السعودية والإمارات،  الأمر الذي أثر على قراره وتواجده وفاعليته على أرض الميدان، وحاله لا يختلف عن حال الرئيس المنتخب عبدربه منصور هادي، الذي ظل خارج الوطن، ويمارس مهامه من الرياض".


واعتبر أن "المجلس الرئاسي أصبح فاقدا للمسؤولية والشرعية، وبات المواطن اليمني لا يثق به كثيرا، ولهذا فإن جولاته وتواجده خارج اليمن أشبه بسفراء اليمن، وعددهم كبير في وزارة الخارجية، كما هو حال معظم ممثلي الدولة والمسؤولين، الذين يعيشون خارج اليمن تحت مبررات كثيرة، منها أن الانتقالي لا يوفِّر أجواء مناسبة لهم للتواجد في العاصمة المؤقتة عدن".


ويرى أن "السبب الحقيقي وراء عدم عودة أعضاء المجلس الرئاسي إلى عدن هو التشاكس والخلاف الحاصل بين السعودية والإمارات، الذي تزداد رقعته يوما بعد آخر، وينعكس على أعضاء المجلس، الذين هم في الأساس غير متفقين على المهام الوطنية الموكلة إليهم، بمحاربة مليشيا الحوثي، واستعادة الدولة، ومتابعة أعمال الحكومة".


وأشار إلى أن "الأساس بالنسبة لأعضاء المجلس الرئاسي أصبح إرضاء السعودية والإمارات من عينتهم، وليس الشعور بمسؤوليتهم كمجلس رئاسي يتوجب عليه ألا يكون خارج الوطن، وأن يكون لديه مقر دائم في العاصمة المؤقتة عدن، أو في أي مدينة يمنية يشعر أعضاؤه بالأمان فيها".

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro