"نيويورك تايمز": الإمارات تدعو علناً لتسوية سلمية للصراع في السودان وتقوم سراً بتغذية الحرب

أيلول/سبتمبر 29, 2023

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، الجمعة، إن الإمارات تدعو علناً لتسوية سلمية للصراع في السودان، لكنها تقوم سراً بتغذية الحرب، فهي تدير عملية سرية متقنة لدعم قوات “الدعم السريع”، تحت ستار إنقاذ اللاجئين.

وقالت الصحيفة في تقريرٍ لها: إن أبوظبي “تقوم بتزويدها بأسلحة قوية وطائرات بدون طيار، ومعالجة المقاتلين المصابين، ونقل الحالات الأكثر خطورة جواً إلى أحد مستشفياتها العسكرية”.

ووفقاً للصحيفة، تتمركز العملية في مطار ومستشفى في بلدة نائية عبر الحدود السودانية في تشاد، حيث تهبط طائرات الشحن الإماراتية بشكل شبه يومي منذ يونيو.

وتقول إن الأدلة تشير إلى أنها تدعم قوات الدعم السريع، لافتة إلى أن الإماراتيين “يصرون على أن عمليتهم على الحدود مع السودان هي عملية إنسانية بحتة”.

وتضيف: “في الواقع تستخدم الإمارات العربية المتحدة مهمة المساعدات الخاصة بها لإخفاء دعمها العسكري لقائد قوات الدعم السريع، الفريق محمد حمدان، المعروف باسم حميدتي”.

وتنقل عن مسؤول أمريكي كبير سابق قوله: “الإماراتيون يعتبرون حميدتي رجلهم، لقد رأينا ذلك في مكان آخر – يأخذون شخصاً واحداً، ثم يدعمونه على طول الطريق”.

كما تنقل عن مسؤولين أمريكيين وسودانيين قولهم إن مقاتلي حميدتي استخدموا في الأسابيع الأخيرة صواريخ كورنيت المضادة للدبابات، التي زودتهم بها الإمارات، لمهاجمة قاعدة مدرعة محصنة في العاصمة السودانية الخرطوم.

ووفق الصحيفة، “أثارت العملية السرية في السودان حفيظة المسؤولين الأمريكيين الذين يشعرون بالإحباط بالفعل بسبب علاقات الإمارات المتنامية مع روسيا والصين”.

وبدأت العملية في أمدجراس التشادية بشكل جدي، في منتصف يونيو، أي بعد نحو شهرين من بدء الحرب للسيطرة على السودان، حسب الصحيفة، حيث بدأت حينها الطائرات بالوصول إلى المدينة، حيث تقول الإمارات إنه تم علاج أكثر من 6000 مريض منذ يوليو.

وتؤكد حصولها على صور من الأقمار الصناعية وبيانات تتبع الرحلات الجوية “أن مطار أمدجراس كان يتوسع ليصبح مطاراً صاخباً على الطراز العسكري، يبدو أنه يتجاوز احتياجات المستشفى الصغير، حيث تم إنشاء ملجأين مؤقتين للطائرات وحظيرة طائرات، وتم توسيع مجمع المستشفى وتخزين الوقود.

وسبق أن نفت الإمارات، في أغسطس الماضي، ما تردد في وسائل الإعلام حول دعمها أحد أطراف الصراع السوداني بأسلحة وذخائر، مؤكدةً أنها لم تقف مع أي منهما.

وأكدت أن “الإمارات لا تنحاز إلى أي طرف في الصراع الحالي الذي يجتاح السودان، وتسعى إلى إنهاء هذا الصراع، وإلى احترام سيادة السودان”.

وأشارت إلى أنها أنشأت مستشفى ميدانياً في أمدجراس التشادية، في يوليو، “لمن يحتاجون إلى رعاية طبية، بغض النظر عن الجنسية أو العمر أو الجنس أو الانتماء السياسي”.

وبدأت العلاقة الإماراتية مع حميدتي في حرب اليمن، حيث أغدقت عليه، عام 2018، الأموال لإرسال مقاتليه إلى اليمن، وساعدته هذه الحملة على إثراء نفسه وتعزيز قوة “الدعم السريع” داخل السودان، ومع بنائه إمبراطورية مالية ومناجم ذهب ونقل عائداتها إلى دبي، حيث يدير شقيقه الأصغر القوني حمدان دقلو شركات لإدارة مصالح العائلة.

وتساءل الكثير من المحللين الغربيين عن سبب زيادة أبوظبي مساعدتها لـ “الدعم السريع”، رغم الأدلة المتزايدة عن الجرائم والانتهاكات.

ومثل بقية دول الخليج، ترى أبوظبي في السودان مصدراً للغذاء، ومركزاً لتعزيز مصالحها في البحر الأحمر، حيث وقعت على اتفاقية بـ 6 مليارات دولار لبناء ميناء جديد على البحر الأحمر. وهناك التنافسات الإقليمية، فالتوتر في تصاعد بين مصر، التي تدعم الجيش، والإمارات والسعودية التي تقود الجهود الدبلوماسية.

ومنذ 15 أبريل الماضي، اندلع قتال بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في العاصمة الخرطوم ومدن سودانية أخرى، وأدت إلى مقتل مئات المدنيين وجرح الآلاف، ونزوح مئات الآلاف إلى الولايات الأخرى ودول الجوار.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - نيويورك تايمز
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro