خبير عسكري: انسحاب طارق صالح من الحديدة قبل عامين كان صفقة لأطماع سياسية هدفها تفكيك الحكومة

تشرين2/نوفمبر 19, 2023

يقول الخبير العسكري والاستراتيجي، الدكتور علي الذهب: "في الذكرى الثانية لإعادة التموضع، التي وصفت في ذلك الوقت للتضليل، وهي في الحقيقة كانت عبارة عن إعادة تموضع سياسي بُني على تصورات لما حصل في عام 2022م، من إعادة تفكيك الحكومة اليمنية ومؤسسات الرئاسة، وقبل ذلك المعارك التي خاضتها القوات المنسحبة إلى جانب قوات أخرى في محافظة شبوة". 

وأضاف: :يبدو أنه كان ثمة صفقة بين الجانبين، كما عبَّر عنها أحد المتحدثين باسم مليشيا الحوثي، وقال إن هناك تفاهمات بين الجانبين، وربما لم نأخذ هذا التصريح على محمل الجد، لكن ما تلته من أحداث بيَّنت ذلك، ولا يمكن في أي حال من الأحوال اعتبار ما حدث بأنه إعادة تموضع بالفعل؛ لأن القوات التي انسحبت نُقلت إلى جغرافيا غير الجغرافيا التي انسحبت في إطارها". 

وتابع: "جزء كبير من القوات لم يتم نقلها في المنطقة العسكرية الخامسة والرابعة، في تعز والحديدة، وإنما نقلت إلى محافظة شبوة، وأجريت عمليات وُصفت بأنها هجومية، وكانت بمثابة ذر الرماد على العيون؛ لأنها دخلت في العُمق الجغرافي لمحافظة تعز، ولم تحقق أي نفوذ عسكري ذا قيمة عسكرية فاعلة". 

وأردف: "هذه القوات تخلّت عن شريط ساحلي بطول أكثر من 110 كيلو مترات، وذهبت لتبعثر القوات، وتهدر النيران والجهود، والقوى والوسائل داخل مناطق قروية ليس لها أي قيمة عسكرية، وأُوهِم الناس حينها بأن هذا التحرك يبدو وكأنه تقدّم نحو محافظة إب، ويثير قلق مليشيا الحوثي". 

وزاد: "ما حدث هو إعادة تموضع سياسي، وفق صفقات كانت تجري في الخفا، وأثبتت السنوات والأيام والشهور التي تلت أن هناك ترتيبات لهدم وتفكيك الحكومة ومؤسسة الرئاسة، وإعلان الهدنة، وهذا ما حصل في أبريل 2022م". 

 
 

 
 

 
 

 

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro