ضبط ألفي كيلوغرام من المخدرات في بحر العرب

نيسان/أبريل 14, 2024

أعلنت القوات البحرية المشتركة، ضبط شحنتين جديدتين من المخدرات في بحر العرب في يوم واحد، ما يرفع عدد العمليات المماثلة منذ بداية العام الجاري 2024 إلى 7 عمليات.

وقالت القوات البحرية المشتركة، في بيان صحفي، أصدرته اليوم الأحد، إن "فرقة العمل المشتركة (CTF 150) بقيادة كندا نفذت عمليتي ضبط للمخدرات في بحر العرب يوم 10 أبريل/ نيسان الجاري". 

وأوضح البيان أن العمليتين أسفرتا عن ضبط كمية من المخدرات تقدر بحوالي 2,000 كيلوغرام، وذلك كجزء من عملية (Crimson Barracuda) الهادفة مكافحة استخدام المنظمات الإرهابية والإجرامية لأعالي البحار لتهريب المخدرات والأسلحة وغيرها من المواد غير المشروعة في المحيط الهندي وبحر العرب وخليج عُمان".

وأضاف البيان أن الفرقاطة (HMS Lancaster) التابعة للبحرية الملكية البريطانية، ضبطت أكثر من 800 كيلوغرام من الحشيش و390 كيلوغرام من الميثامفيتامين و110 كيلوغرام من الهيروين من مركب شراعي مجهول الجنسية في بحر العرب، وذلك في "اليوم الأول من انتشارها بعد الانتهاء من عملية تبادل الطاقم قبل بضعة أسابيع".

وأشارت القوات المشتركة في بيانها، إلى أن العملية الثانية، وفي وقت لاحق من نفس اليوم، نفذتها سفينة الاستجابة السريعة الأمريكية (USCGC Clarence Sutphin Jr)، وبمساعدة من الاستخبارات الفضائية الكندية. 

ولفتت إلى أن العملية الثانية أسفرت عن ضبط 257 كيلوغرام من مادة الميثامفيتامين، و92 كيلوغرام من الهيروين، و17 كيلوغرام من الأمفيتامينات، و296 كيلوغرام من الحشيش، و15 كيلوغرام من الماريجوانا من مركب شراعي آخر في بحر العرب، "ويعد وزن المضبوطات وتوثيقها، قام الطاقم بالتخلص من المواد المخدرة".

وأكد النقيب في البحرية الملكية الكندية وقائد فرقة العمل المشتركة 150؛ كولن ماثيوز أن عمليتي الضبط ستحدث تأثيراً كبيراً في قدرة المنظمات الإجرامية والإرهابية على استخدام المخدرات لتمويل أنشطتها، وقال، إن هذا العمل المشترك يؤكد مدى "التعاون في طواقمنا التي أصبحت فريقاً دقيقاً وفعالاً للغاية، لتقويض جهود هذه المنظمات".

كما أوضح البيان أن هاتان العمليتان تعدان الثالثة والرابعة منذ أن تسلمت البحرية الملكية الكندية قيادة فرقة العمل المشتركة 150 من فرنسا في 17 يناير الماضي، وكانت الأولى في الخامس من مارس الماضي، وجرى خلالها ضبط 770 كيلوغرام من الميثامفيتامين. 

 وأردف " والثانية في 4 أبريل الجاري تم فيها ضبط ما يقرب من 400 كيلوغرام من المخدرات غير المشروعة في المياه الدولية ببحر العرب، ما يرفع إجمالي عدد العمليات المنفذة منذ مطلع العام الجاري 2024 إلى 7 عمليات".

وتعتبر (فرقة 150) واحدة من خمس فرق عمل تابعة للقوات البحرية المشتركة، وهي أكبر شراكة بحرية متعددة الجنسيات في العالم تضم 42 دولة، وتتمثل مهمتها في ردع وتعطيل قدرة الجهات الفاعلة غير الحكومية على نقل الأسلحة أو المخدرات، أو الانخراط في أنشطة غير مشروعة أخرى، في خليج عُمان وبحر العرب والمحيط الهندي.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro