جماعة الحوثي تنفي المشاركة في أي مفاوضات مع الحكومة اليمنية

نيسان/أبريل 26, 2024

نفت جماعة الحوثي الخميس الأنباء التي تحدثت عن مشاركتها في مفاوضات وقطع شوط في الملفات الخلافية بينها وبين الحكومة المعترف بها دولياً.

ونقلت وسائل إعلام الجماعة عن مصدر في وزارة الخارجية التابعة لها وصفته بالمسؤول نفيه لما أوردته صحيفة البيان الإماراتية "جملة وتفصيلا".

وكانت صحيفة البيان الإماراتية، نقلت عن مصادر لم تسمها، أن الأطراف اليمنية قطعت شوطا في بعض الخلافات ذات الصلة باستئناف تصدير النفط وتقاسم عائداته ووقف التصعيد المرتبط بطباعة العملة، ونقل البنوك إلى عدن، مشيرة إلى أن الخلاف ما يزال قائما حول صرف رواتب المقاتلين الحوثيين حيث تعارض الأطراف الدولية هذا البند خاصة في ظل استمرار هجمات الحوثيين على سفن الشحن التجاري.

وقالت جماعة الحوثي، إنه "لم يقدم إلينا حتى الآن أي موضوع مما ذكر، بل إن الأمم المتحدة توحي بين الفترة والأخرى بأنه لا يمكن أن يسمح الأمريكي والبريطاني بأي اتفاق خلال هذه الفترة".

وكان الحديث عن عودة مسار المفاوضات المتعثر منذ بدأت جماعة الحوثي هجماتها على السفن في البحر الأحمر، عاد مؤخراً بقوة إلى وسائل الإعلام، فيما أفادت تقارير صحفية بأن العودة للمسار واحدة من الحوافز التي قدمتها الولايات المتحدة عبر وسطاء، إلى الجماعة، مقابل وقف هجماتها في البحر الأحمر.

ونقلت الغارديان البريطانية عن مصدر سياسي يمني قوله: "رداً على محاولات الجماعة اليمنية استهداف السفن الإسرائيلية، لم تلجأ الولايات المتحدة إلى العمل العسكري فحسب، بل سعت أيضاً إلى نقل مقترحات من شأنها تحفيز المسلحين على وقف هجماتهم".

وأضافت: "تم إرسال رسائل تحتوي على حوافز من الأمريكيين إلى صنعاء في الأسابيع الأخيرة. وقد تم تسليم هذه الرسائل من خلال مبعوثين ووسطاء، بما في ذلك مسؤولون غربيون، حيث لعبت العاصمة العمانية مسقط أيضًا دورًا مهمًا".

وعن نوع الحوافز، أشار مصدر سياسي يمني ثان للصحيفة، إلى أنها "تشمل إجراءات لإظهار حسن نوايا واشنطن، مثل تسريع عملية السلام اليمنية، وإنهاء الحرب، ورفع الحصار بشكل كامل" عن مطار صنعاء والميناء الذي يسيطر عليه الحوثيون. الحديدة.

وأضاف: "منطقياً، ستتطلب هذه الخطوات من واشنطن إعادة النظر في تصنيفها للحوثيين كمنظمة إرهابية وربما الاعتراف بسلطتها في بعض مناطق اليمن".

وامتنع المصدران عن التعليق على كيفية استجابة الحوثيين للحوافز سواء كانت إيجابية أو سلبية، وفق الغارديان.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - متابعات
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro