قطر والأمم المتحدة تطلقان مشروعاً جديداً لتعزيز خدمات الصحة الإنجابية في اليمن

تموز/يوليو 17, 2024

أعلنت قطر والأمم المتحدة عن تنفيذ مشروع جديد لتقديم خدمات الرعاية الصحية للفئات الأكثر ضعفاً وتعزيز الصحة الإنجابية في ثلاث محافظات يمنية، بتمويل مشترك يقارب المليون دولار.

وقال الهلال الأحمر القطري (QRCS) في بيان صحفي، الأربعاء، إن"مكتبه التمثيلي في اليمن أطلق مشروعاً صحياً جديداً بهدف تقديم خدمات الرعاية الصحية الشاملة للفئات الأكثر ضعفاً وتعزيز الوصول إلى خدمات صحة الأم والوليد في عدد من المستشفيات بمحافظات الحديدة وتعز وصنعاء".

وأضاف البيان أن المشروع الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 926.7 ألف دولار بتمويل مشترك من صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) والهلال القطري، سيركز على "المناطق المعزولة التي ينذر الوضع الصحي فيها بالخطر ويثير المخاوف والقلق نتيجة نقص الإمكانيات الطبية، وتزايد أعداد النازحين، وصعوبة وصول معظم الفتيات والنساء فيها إلى خدمات الصحة الإنجابية الأساسية، وذلك في مديريات الشمايتين والجراحي وبني الحارث ومناخة والحيمة الداخلية".

وأشار "الهلال القطري" إلى أنه ومن ضمن المشروع سيتم دعم وتحسين القدرة التشغيلية في 6 مرافق طبية هي: مستشفيي خليفة العام والوحدة في تعز، والمستشفى الجراحي في الحديدة، ومستشفيي الوحدة والمنار ومجمع بيت حنظل الطبي في أمانة العاصمة، حيث "سيعمل على تلبية الاحتياجات اللازمة لهذه المرافق الطبية من المستلزمات والمستهلكات الطبية والنفقات التشغيلية، والحوافز المادية للكادر الطبي والإداري لمدة عام".

وكشف البيان أن المشروع قدم حتى الآن أكثر من 38,741 خدمة طبية مجانية، توزعت ما بين الاستشارات والفحوصات والأشعة والأدوية، بالإضافة إلى مجموعة خدمات الصحة الإنجابية الأساسية، مثل رعاية الحوامل قبل وأثناء وبعد الولادة، والطوارئ التوليدية، والولادات الطبيعية والقيصرية.

ويأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الصندوق الأممي والهلال القطري، الهادفة تحسين مستوى خدمات الصحة الإنجابية في اليمن، وتعزيز قدرة النظام الصحي والمجتمعات المحلية على الصمود والاعتماد الذاتي، عبر تطبيق نهج إغاثي مزدوج يجمع بين التدخلات الإنسانية العاجلة والتخطيط الإنمائي طويل الأجل.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro