ما هي الأرقام القياسية التي حققها المنتخب المغربي في مونديال قطر؟

كانون1/ديسمبر 17, 2022
استطاع منتخب المغرب لكرة القدم تسجيل أرقام قياسية، بعد وصوله إلى المربع الذهبي في مونديال قطر 2022، وترك بصمة خاصة بمشاركة قوية نالت إعجاب الجماهير والرياضيين من داخل وخارج البلاد.
ورغم الخسارة أمام فرنسا في مباراة نصف النهائي، فقد خرج مشجعون مغاربة إلى الشوارع في عدد من مدن المملكة والخارج، تقديرًا لأداء المنتخب الذي أحدث المفاجأة في المونديال. 
 
وبفضل إنجازاته، أصبح المغرب أول منتخب عربي وأفريقي يتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم منذ انطلق عام 1938. 
 
والمنتخب المغربي هو أيضًا أول فريق أفريقي يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم منذ عام 2010، كما أنه رابع منتخب أفريقي يصل إلى ربع نهائي كأس العالم، بعد الكاميرون 1990، والسنغال 2002، وغانا 2010. 
 
"أسود الأطلس" هو أول منتخب أفريقي يهزم إسبانيا في كأس العالم، منذ عام 1998 بعد هزيمته أمام نيجيريا. 
 
ويملك المنتخب المغربي أقوى دفاع في مونديال قطر، وفق إحصائيات الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" إلى ما قبل مباراة الترتيب المقررة السبت، حيث تلقّى دفاعه ثلاثة أهداف فقط، أحدها أدخلها على نفسه عن طريق الخطأ أمام كندا. 
 
ويعد أكثر المنتخبات العربية تسجيلاً للأهداف في تاريخ مشاركاته بكأس العالم، برصيد 22 هدفًا، ويعد منتخب المغرب أيضًا ثالث منتخب أفريقي من حيث الأكثر حضورًا في المونديال. 
 
أما مدرب المنتخب وليد الركراكي فقد أصبح أول مدرب عربي وأفريقي يصل بمنتخبه إلى نصف النهائي، والنهائي. 
 
وأصبح الركراكي أيضًا أول مدرب عربي يقود فريقه لعبور دور المجموعات ضمن منافسات كأس العالم لكرة القدم. 
 
وخلال مونديال قطر، أصبح المغرب أول منتخب عربي يتصدّر مجموعته في كأس العالم مرتين، وحقق لأول مرة فوزين في دور المجموعات في كأس العالم، وهو أول بلد عربي يحصل على 7 نقاط في دور المجموعات. 
 
فيما أصبح لاعب المنتخب المغربي حكيم زياش، أول لاعب عربي يخوض 11 مباراة كاملة في كأس العالم، وصاحب أسرع هدف وأبعد هدف للمنتخبات العربية (3 دقائق و30 ثانية ومسافة 30.66 متر)، ليصبح ثالث الهدّافين التاريخيين للمغرب. 
 
ويعتبر يوسف النصيري، صاحب هدف الفوز على البرتغال، أول لاعب مغربي يسجل في نسختين من كأس العالم، وهداف المغرب التاريخي في المونديال. 
 
وتعتبر قفزة النصيري (2.78 متر) التي سجل على إثرها هدف التأهل على حساب البرتغال، ضمن أعلى القفزات بتاريخ كرة القدم. 
 
فيما أصبح ياسين بونو حارس مرمى المنتخب المغربي، أول حارس عربي يتصدّى لركلتي جزاء ترجيحية في تاريخ كأس العالم، وأول عربي وأفريقي تدخل شباكه 3 أهداف فقط، قبل مباراة الترتيب. 
 
أما اللاعب سفيان أمرابط، فيعتبر أول لاعب وسط في تاريخ كأس العالم من القارة الأفريقية ينجح في استعادة الكرة والاستحواذ لمنتخبه 51 مرة في كأس العالم. 
 
والمغرب بات ثالث منتخب من خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية يتأهّل إلى المربع الذهبي بعد الولايات المتحدة عام 1930، وكوريا الجنوبية في 2002. 
 
 
وبمجرد وصول المنتخب المغربي إلى دور المجموعات فإنه حصل على 9 ملايين دولار، و17 مليون دولار بعد بلوغ ربع النهائي. 
 
وسيحصل المنتخب المغربي على جائزة مالية قدرها 25 مليون دولار، بحيازته المركز الرابع، بعد خسارته أمام كرواتيا بهدفين مقابل هدف، فيما سيحصل المنتخب الكرواتي على 27 مليون دولار بعد أن احتل المركز الثالث.


 (عربي21)

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - (عربي21)
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro