ما سر عودة التحالف للمشاركة في معارك تعز؟

كانون2/يناير 27, 2022
ما سر عودة التحالف للمشاركة في معارك تعز؟ عاودت مقاتلات التحالف غاراتها في تعز - تويتر

في إطار الاستراتيجية التي انتهجها التحالف لتضييق الخناق على الحوثيين في أكثر من مدينة يمنية، استحدث الجيش اليمني، خلال اليوميين الماضيين جبهة قتال جديدة ضد الجماعة في المناطق الغربية لمحافظة تعز.

وقال مصدر عسكري إن معارك عنيفة اندلعت في الأطراف الغربية لتعز، وذلك بعد أن دفعت القوات الحكومية بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى مناطق التماس في جبهات القتال الخاملة بمديريتي جبل حبشي ومقبنة.

ووفقاً للمصدر، فقد تمكنت قوات الجيش اليمني من تحقيق مكاسب سريعة، وذلك باستعادة السيطرة على مواقع الصفراء والجبيرية والقاعدة في جبهة العنين بمديرية جبل حبشي، بالإضافة إلى مكاسب مماثلة في جبهة مقبنة بالريف الغربي للمحافظة.

وللمرة الأولى منذ سنوات، شنت مقاتلات التحالف الذي تقوده السعودية، 5 غارات جوية على مواقع للحوثيين في مديرية جبل حبشي، كإسناد جوي للجيش اليمني، حسب ما أحصته قناة "المسيرة" الناطقة بلسان الحوثيين.

ولم تكشف القناة عن أي تفاصيل جراء الغارات، لكن المركز الإعلامي لمحور تعز العسكري، أشار إلى أن الضربات الجوية استهدفت آليات عسكرية للحوثيين في مناطق الرُبيعي والرمادة والصراهم، ما أدى إلى تدمير عربة مدرعة ومدفع ودورية عسكرية، فضلاً عن قتلى وجرحى في صفوف الجماعة.

مشاركة التحالف

يقول الصحفي أحمد هزاع في مداخلة لقناة بلقيس "إن قوات الجيش الوطني تتقدّم في جبهات مقبنة، وتسيطر على مناطق استراتيجية هناك".

وأضاف هزاع، أن "الجيش أحرز تقدما آخر في مناطق جبل حبشي، وبات قريبا جدا من خط الحديدة -تعز".

ويلفت إلى أن "تقدّمات الجيش كانت بإسناد جوي لمقاتلات التحالف"، مضيفا أن "مقاتلات التحالف عاودت إسناد الجيش في تعز بعد غياب طويل عن مسرح المعركة".

وحول المناطق، التي تمّت السيطرة عليها مؤخرا من قِبل الجيش في تعز، يوضّح هزاع أن "المناطق التي تم تحريرها هي الشرف بالعنين، وموقع هام قريب من منطقة الصلاحي غربي المدينة".

ويضيف هزاع أن "هذه المناطق هي مناطق وعرة وصعبة التضاريس يضطر الجيش للمشي فيها على الأقدام، كما أن هذه الجبال زرع الحوثيون فيها آلاف الألغام".

ويعزو هزاع سبب تقدم الجيش في هذه المناطق إلى الإسناد الشعبي من قِبل المواطنين، في الوقت الذي يفتقر الحوثيون فيه للحاضنة الشعبية.

ويرى هزاع أنه "بالإمكان تحرير محافظة تعز بالكامل إذا استمرت المعركة بهذه الوتيرة، وبهذا الإسناد الجوي لطيران التحالف كذلك".

وعن سر عودة دعم التحالف للجيش في تعز، يوضح هزاع أن "هناك تفاهما بين قيادة محور تعز والتحالف بعد إزالة اللبس الذي تراكم سابقا".

ويعتقد الصحفي هزاع أن "التحالف أدرك مؤخرا أنه من الواجب دعم الجيش في تعز وتحرير المحافظة كذلك، كون تعز تشكل حجر الزاوية في المعركة الوطنية".

وعن الألوية المشاركة في المعركة، يفيد هزاع أن "القوات المشاركة في المعركة تتمثل باللواء 45، واللواء الخامس حماية رئاسية، وكذلك اللواء 17 مشاة، كونها الألوية المكلفة بتحرير المناطق هناك".

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم + مواقع إلكترونية
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro