تعز.. إحياء اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين

تشرين2/نوفمبر 02, 2022

أقامت نقابة الصحفيين اليمنيين فرع تعز، لقاء موسعا للصحفيين في مدينة تعز، بالشراكة مع قسم الإعلام بجامعة تعز، صباح اليوم الاربعاء، بالتزامن مع اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.

وتضمن اللقاء استعراض ثلاث أوراق عمل قدمها عدد من الصحفيين والباحثين، حيث رصدت الورقة الأولى، والتي قدمها الصحفي بلال المريري، احصائيات للانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين اليمنيين طوال فترة الحرب.

وتضمنت الورقة الثانية، التي قدمها الصحفي والباحث أحمد شوقي أحمد، شرحًا للحقوق الاقتصادية والمهنية للصحفيين  اليمنيين وواقع ما يتعرضون له من انتهاكات مهنية في جانب الأجور وعقود العمل والحرمان من التوظيف لأسباب سياسية.

وأكدت الورقة الثالثة، التي قدمها الصحفي والباحث صامد السامعي، على أهمية تضمين بند فك الحجب عن المواقع الصحفية وانهاء الحظر والتوقيف على وسائل الإعلام اليمنية ضمن ملفات السلام.

وأحيا المشاركون في اللقاء ذكرى الصحفيين اليمنيين الذين سقطوا ضحايا للصراع المستمر في البلاد منذ العام 2014م، من خلال استعراض فلاشين توثيقيين.

وناقش المشاركون في اللقاء مسودة ميثاق الشرف الصحفي، مؤكدين على أهمية تطويره وعقد ورش عمل لمناقشته.

وأوصى المشاركون في اللقاء بإعادة افتتاح مقر فرع نقابة الصحفيين في المحافظة وعودة نشاطها، والزام كافة وسائل الإعلام بمعالجة أوضاع الزملاء الصحفيين العاملين لديها من خلال توقيع عقود عمل وضمان حقوقهم المادية والفكرية.

وطالب المشاركون الحكومة الشرعية والمبعوث الأممي بالضغط على جماعة الحوثي لفك الحجب عن المواقع الصحفية والعمل على تضمين هذا البند في ملف مفاوضات السلام.

وشدد المشاركون على مطالبتهم المتكررة لجميع الأطراف اليمنية بإطلاق سراح الصحفيين المحتجزين في السجون والزام الحوثيين خاصة بإلغاء احكام الإعدام ضد الصحفيين واطلاق سراحهم.

كما طالب المشاركون الحكومة اليمنية بسرعة العمل على إعادة إصدار صحيفة الجمهورية وموقعها الالكتروني وإعادة تشغيل إذاعة تعز وجبر ضرر الصحفيين ووسائل الإعلام المستقلة المتضررة من الحرب ومساعدتها على استعادة نشاطها.

وأكد المشاركون في اللقاء الأطراف السياسية بالكف عن استغلال الأوضاع المعيشية للصحفيين وإذلالهم لتحويلهم إلى بوق لتنفيذ أجندتها الخاصة.

وطالب المشاركون نقابة الصحفيين بالعمل على إلزام الشركات الإعلامية الخارجية العاملة باليمن بعدم استغلال أوضاع الصحفيين وانتهاك حقوقهم المادية والفكرية.

ودعا المشاركون مجلس النقابة إلى سرعة البت في مسألة الانتساب لعضوية النقابة والعمل على تبني حملة مناصرة للمطالبة بتوقيع اتفاقية دولية لحماية وتعزيز سلامة الصحفيين.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro