ندوة علمية لدراسة آثار وأسباب الانهيارات الصخرية في مدينة تعز

أيار 27, 2023
ندوة علمية لدراسة آثار وأسباب الانهيارات الصخرية في مدينة تعز ندوة علمية بتعز

نظم مركز الجند بمدينة تعز، ندوة علمية حول الانهيارات الصخرية بمشاركة أكاديميين بجامعة تعز ومهندسين جيولوجيين وفنيين من هيئة الحماية البيئية.

وخلال الندوة، قدمت 3 اوراق عمل حول الانهيارات الارضية التي حصلت مؤخراً في المحافظة، منها انهيارات في وادي القاضي، بالمدينة عاصمة المحافظة وجبل سامع. 

وتحدث الدكتور عبدالوهاب العوج، رئيس قسم الجيولوجيا بجامعة تعز، عن الانهيارات الأخيرة في المدينة وصبر وسامع، مؤكدًا على ضرورة معالجة الآثار المتوقعة باستخدام الطرق الحقلية وطرق الاستشعار عن بعد. 

من جانبه، استعرض الدكتور عبدالكريم القادري في ورقة عمل قدمها، مسحًا جيولوجيًا وعمل خرائط جيولوجية لمدينة تعز وضواحيها، مؤكدًا انه على ضوئها يمكن معالجة المشكلة. 

ودعا القادري من خلال الندوة التخلي عن السلوك الخاطئ كالحفر العشوائي والبناء دون دراسة في السفوح المطلة على جبال المدينة، لحمايتها دون وقوع الخطر البيئي المحدق لها . 

وأوضح مدير الأشغال العامة بتعز، عبدالحكيم الشميري، مجمل الأسباب والمعوقات التي تعيق عمل المخطط التنفيذي له في حماية بيئية الحالمةوتفادي وقوع الاخطار.

وأكد الشميري على سعي المكتب إلى ايجاد شراكة حقيقية مع الجامعة والمركز والمنظمات في تقييم الأضرار والمخاطر للخروج برؤية واضحة المعالم والاهداف ومحددةً الأسباب ومعالجتها. 

وشهدت الندوة العديد من المداخلات من الحاضرين والمهتمين وخرجت بالعديد من التوصيات . 

هذا وجاءت الندوة، في ظل ما تشهده محافظة تعز مؤخرًا من انهيارات أرضية وانزلاقات صخرية خطيرة.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - غرفة الأخبار
Rate this item
(0 votes)
Last modified on السبت, 27 أيار 2023 11:26
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro