تعليق إطلاق لقاح كورونا في أوروبا وتوصية بإيقافه في أمريكا

نيسان/أبريل 13, 2021

أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتعليق استخدام لقاح جونسون آند جونسون في إطار "الحرص الزائد" في انتظار التأكد من نتائج دراسة احتمال تسبب هذا اللقاح في تجلط للدم. وقالت هذه الهيئة الصحية النافذة في الولايات المتحدة بأن ست حالات أحصيت إلى حد الآن لتجلّطات في الدم لدى مرضى تلقوا اللقاح. وتلقى 6,8 ملايين شخص في الولايات المتحدة جرعة من لقاح جونسون آند جونسون إلى حدود الاثنين. كما أعلنت شركة جونسون آند جونسون تأجيل إطلاق اللقاح في أوروبا بعد القرار الأمريكي.

أوصت سلطات الصحة الأمريكية بتجميد استخدام لقاح جونسون آند جونسون المضاد لكوفيد-19 من باب "الحرص الزائد" في انتظار التأكد من وجود رابط محتمل بين هذا اللقاح وحالات تجلّط في الدم، وفق ما أفادت جهة ناظمة الثلاثاء. وأفادت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية النافذة "نوصي بالتجميد إلى أن يتم استكمال هذه العملية".

وبالتوازي مع إعلان سلطات الصحة الامريكية أعلنت شركة جونسون آند جونسون الثلاثاء أنها ستؤجل إطلاق لقاحها المضاد لكوفيد-19 في أوروبا جرّاء مخاوف صحية.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عبر تويتر أنها ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تقيّمان "الأهمية المحتملة" لست حالات تم تسجيلها لتجلّطات نادرة من نوعها في الدم لدى مرضى تلقوا اللقاح.

وذكرت الإدارة أنه تم إعطاء أكثر من 6,8 ملايين جرعة من لقاح جونسون آند جونسون في الولايات المتحدة حتى يوم الاثنين. وكانت وكالة الأدوية الأوروبية قد أفادت منذ أيام بأنها تنظر في حالات محتملة لتجلطات في الدم لدى أشخاص تلقوا لقاح جونسون آند جونسون.

وأفادت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عبر تويتر أنها ومراكز السيطرة على الأمراض "تراجع بيانات تتعلق بست حالات تم تسجيلها في الولايات المتحدة لنوع نادر وشديد من التجلطات الدموية لدى أفراد بعد تلقيهم اللقاح. حاليا، تبدو هذه الأحداث السلبية نادرة للغاية".

وأكدت أنها تدعو لوقف استخدامه للسماح للعاملين في المجال الصحي بالتخطيط "للعلاج الفريد الذي سيحتاجه هذا النوع من الجلطات الدموية".

وجاء في التغريدات أن لجنة استشارية تابعة لمراكز السيطرة على الأمراض ستلتئم الأربعاء "لمراجعة هذه الحالات بشكل إضافي وتقييم أهميتها المحتملة. ستراجع إدارة الغذاء والدواء هذا التحليل بينما تحقق أيضا بشأن هذه الحالات".

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - الصحافة الغربية
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitampro