تركيا تعلن انضمامها لدعوى جنوب إفريقيا ضد "إسرائيل" في محكمة العدل الدولية

آب/أغسطس 07, 2024

أعلنت تركيا، الأربعاء، انضمامها  إلى قضية الإبادة الجماعية المرفوعة من قبل جمهورية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل لدى محكمة العدل الدولية.

وقدم بيان الانضمام للمحكمة وفد تركي ضم سفير أنقرة في لاهاي سلجوق أونال، والبرلماني عن حزب العدالة والتنمية جنيد يوكسال.

كما ضم الوفد التركي رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين تركيا والاتحاد الأوروبي، النائب عن حزب العدالة والتنمية إسماعيل إمراه قرة يل، وعضو اللجنة الدستورية في البرلمان جاهد أوزكان.

وبهذا تكون تركيا سابع دولة تنضم إلى قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل لدى "العدل الدولية"، بعد كلّ من نيكاراغوا، وكولومبيا، وليبيا، والمكسيك، وفلسطين وإسبانيا.

وقال متحدث حزب العدالة والتنمية التركي عمر جليك، إن تقديم تركيا بيان تدخلها في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، خطوة قوية ضد فظائع النازيين المعاصرين.

جاء ذلك في منشور على حسابه بمنصة "إكس"، الأربعاء.

وأوضح جليك، أن طلب تركيا إلى محكمة العدل الدولية، هو "نيابة عن الإنسانية جمعاء وللدفاع عن القيم الإنسانية ضد الهمجية".

وأكد أن تركيا ستواصل العمل على إدانة الجرائم التي يرتكبها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وشبكة الإبادة الجماعية التابعة له، بحق القيم الإنسانية.

كما صرح وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أنه يجب على المجتمع الدولي القيام بدوره لوقف الإبادة الجماعية في غزة، مشددا على ضرورة الضغط على إسرائيل وداعميها.

جاء ذلك في منشور على منصة إكس حول تقديم تركيا بيانها للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية المرفوعة من قبل جمهورية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل لدى محكمة العدل الدولية.

وقال فيدان: "إفلات إسرائيل من العقاب على جرائمها التي ترتكبها يشجعها على قتل المزيد من الفلسطينيين الأبرياء كل يوم".

ومن المنتظر أن تطلع محكمة العدل الدولية، كلا من إسرائيل وجنوب إفريقيا، بصفتهما طرفي الدعوى، على طلب انضمام تركيا للقضية، لتقوم هاتين الدولتين لاحقا بتقديم ملاحظاتهما حول انضمام تركيا إلى المحكمة.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
Last modified on الخميس, 08 آب/أغسطس 2024 10:47
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro