تعز تايم يرصد موقف الحكومة والحوثيين والانتقالي والدول العربية من تعيين المبعوث الأممي الجديد

آب/أغسطس 08, 2021

رحبت الولايات المتحدة والفرقاء اليمنيين، ومجموعة من الدول العربية بتعيين السويدي هانس جروندبرج، مبعوثا أمميا جديدا لليمن.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن تطلع واشنطن للعمل مع المبعوث الجديد.

وغرد قائلا: "هناك إجماع غير مسبوق على حل الصراع وفرصة حقيقية للسلام فقط اتفاق دائم بين اليمنيين يمكن أن ينهي الأزمة الإنسانية الأليمة".

وحسب وكالة أنباء "سبأ" التابعة للحوثيين: "رحب هشام شرف عبد الله وزير الخارجية في حكومة الجماعة (غير معترف بها)، بتعيين جروندبرج، مبعوثا خاصا لأمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن".

وأفاد عبد الله بـ"ضرورة وضع ملفي فتح مطار صنعاء الدولي ومنع دخول السفن المحملة بالمشتقات النفطية والغاز المنزلي والبضائع التجارية إلى ميناء الحديدة (غرب) على رأس المواضيع التي سيتناولها المبعوث الجديد".

وأردف: "تمهيدا للمضي باتجاه ترتيبات وقف إطلاق النار الشامل والبدء في مفاوضات سلام لتحقيق تسوية سياسية شاملة"، وفق المصدر ذاته.

بدوره، رحب الناطق باسم المجلس الانتقالي الجنوبي علي الكثيري، في تغريدة عبر "تويتر"، بتعيين جروندبرج.

وأضاف: "يتطلع المجلس للعمل مع المبعوث الأممي الجديد لإنجاح جهود تحقيق عملية سلام شاملة وعادلة، تمكن شعبنا الجنوبي من تحقيق تطلعاته وأهدافه وإنفاذ إرادته المشروعة".

وكانت الحكومة اليمنية، رحبت في بيان الجمعة، بتعيين المبعوث الجديد، مؤكدةً أنها ستقدم له كل الدعم "بهدف استئناف العملية السياسية والتوصل إلى حل سياسي شامل".

ترحيب عربي ودولي

ورحبت الكويت، والإمارات، وسلطنة عمان، ومصر بتعيين السويدي، هانس جروندبرج، مبعوثا أمميا جديدا إلى اليمن، وفق بيانات رسمية منفصلة.

وخلال اتصال هاتفي مع جروندبرج، قدم وزير خارجية الكويت، أحمد ناصر المحمد الصباح، التهنئة وأكد دعم بلاده لـ"كافة جهود الوصول لحل دائم للأزمة في اليمن"، وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

فيما أعرب وزير خارجية سلطنة عمان، بدر البوسعيدي، عن تطلعه أن تسهم خبرة جروندبرج في تأمين وقف إطلاق نار شامل ودائما يسهل تحقيق عملية سياسية، وفق بيان تهنئة نقلته وكالة الأنباء العمانية.

كما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية، عن خارجية بلادها، ترحيبا بالمبعوث الأممي الجديد للمين، مؤكدة دعمها لكافة جهود الحل السياسي للأزمة اليمنية.

وقالت الخارجية المصرية في بيان تهنئة لـ"جروندبرج": "نتطلع للعمل معه في جهوده لدعم تسوية شاملة للأزمة اليمنية".

والسبت، رحب وزير خارجية السعودية، فيصل بن فرحان، عبر حسابه بتويتر، بـ"جروندبرج" مؤكدا مواصلة بلاده العمل للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.

كما رحبت الحكومة اليمنية، والحوثيين، والمجلس الانتقالي الجنوبي اليمني، في بيانات وتصريحات منفصلة، بتعيين جروندبرج.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - غرفة الأخبار
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro