في يوم الصحافة اليمنية.. مطالبات بالإفراج عن الصحفيين المختطفين في سجون الحوثي

حزيران/يونيو 09, 2022

طالبت نقابة الصحفيين اليمنيين في بيان لها، جماعة الحوثي بإطلاق سراح كافة المختطفين والمعتقلين دون قيد أو شرط، والتحقيق في كل الانتهاكات التي تعرضوا لها، وإسقاط أحكام الإعدام بحق الصحفيين الأربعة.

وأضاف البيان بأن جماعة الحوثي تُظهر تعنتا وصلفا في ملف الصحفيين المختطفين، وترفض كل المساعي والجهود لإطلاق سراح المختطفين لديها، وإلغاء أحكامها الجائرة وغير المسبوقة بإعدام أربعة منهم.

وأكدت النقابة بأن الجرائم المرتكبة بحق الصحافة والصحفيين لن تسقط بالتقادم، وأنها ستعمل مع كل شركائها الإقليميين والدوليين لملاحقة كل منتهكي حرية الرأي والتعبير في البلاد.

من جهتها، طالبت منظمة سام للحقوق والحريات، المجتمع الدولي بالتدخل والضغط على جماعة الحوثي لإطلاق سراح أربعة صحفيين مُخفيين بشكل قسري منذ ما يقارب سبع سنوات.

وأطلقت سام بمناسبة مرور سبع سنوات على اعتقال الصحفيين، نداءً عاجلاً للمجتمع الدولي والأمم المتحدة بضرورة التدخل الفوري، والضغط على جماعة الحوثي لوقف محاكمة الصحفيين الأربعة، والعمل على إطلاق سراحهم.

وحمّل البيان المجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن حياة أولئك الصحفيين بسبب صمته غير المبرر، واعتبر أن أي حل للصراع يجب أن يبدأ بضمان إطلاق سراح كافة المعتقلين، كبادرة حقيقية على صدق نوايا تلك الأطراف.

وبينت المنظمة أن جماعة الحوثي كانت قد اختطفت عشرة صحفيين، من منازلهم وأماكن عملهم وأخفتهم قسرا، ومارست بحقهم التعذيب طوال سبعة أعوام، وأخضعتهم لمحاكمات غير قانونية بتهم ملفقة انتهت بإصدار المحكمة قراراً بإعدام أربعة منهم، وإدانة الآخرين بالسجن.

وبمناسبة يوم الصحافة اليمنية  نفذ صحفيون وناشطون يمنيون حملة إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي تدعو لإطلاق سراح الصحفيين المختطفين في سجون جماعة الحوثي تحت هاشتاج #يوم_الصحافه_اليمنيه.

 

 

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro