تفاؤل الناس بالمجلس الرئاسي يتلاشى.. العليمي ذهب الرياض ولم يعد

حزيران/يونيو 26, 2022

استقر المقام برئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي في الرياض، بعد جولة عربية زار خلالها الكويت والبحرين ومصر وقطر، من دون العودة إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، التي تشهد غلياناً شعبياً بسبب تردي الخدمات، لاسيما الكهرباء، والانهيار المستمر في وضع العملة مقابل الدولار.

وأشارت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، التابعة إلى الحكومة، في تقرير عن جولة العليمي إلى أنه وصل إلى الرياض السبت الماضي، "حيث يجري التسهيل العاجل لمبلغ 900 مليون دولار من الأشقاء في السعودية والإمارات لشراء مشتقات نفطية للسوق المحلية وبيعها للمواطنين بأسعار مناسبة".

ولم يظهر العليمي منذ ذلك الحين في أي مناسبة مع المسؤولين السعوديين، وهو ما دفع صحافيين ووسائل إعلام يمنية للتكهن أنه قد يقيم في الرياض لفترات، أسوة بسلفه عبدربه منصور هادي الذي اتخذ من الرياض مقراً لحكمه، منذ غادر البلاد في مارس / آذار 2015.

وقال مصدر مطلع،إن العليمي سيعود قريباً إلى عدن. ومنذ تشكيل المجلس الرئاسي في 8 إبريل/ نيسان الماضي، وانتقاله إلى عدن في 17 الشهر ذاته، استقر العليمي في قصر معاشيق في المدينة، ولم يغادرها إلا في جولتين خارجيتين، كانت هذه الثانية، بينما شملت الأولى الرياض وأبو ظبي، عاد بعدها إلى القصر نفسه.

تسريع إنفاذ التعهدات السعودية والإماراتية

وحول سبب مرور الوفد بالرياض في طريق عودته، قال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن العليمي وفريقه "حالياً متواجدون في الرياض بهدف تسريع إنفاذ التعهدات السعودية والإماراتية بالدعم الاقتصادي"، مشيراً إلى أن "هناك تجاوبا من القيادة السعودية، وتوقعات بخطوات عملية قريبة". وقال المصدر المطلع، لـ"العربي الجديد"، إن الجولة إجمالاً "كانت إيجابية وستعلن (ستظهر) نتائجها قريباً".

وكانت السعودية والإمارات تعهدتا عقب إعلان تشكيل المجلس الرئاسي بتقديم ثلاثة مليارات دولار كدعم عاجل لليمن، منها مليارا دولار مناصفة بين الدولتين دعماً للبنك المركزي، ومليار ثالث، ينقسم إلى 600 مليون دولار لصندوق دعم شراء المشتقات النفطية و400 مليون دولار لمشاريع ومبادرات تنموية، إضافة إلى 300 مليون دولار لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لعام 2022.

وفي محاولة للفت الأنظار إلى جاهزية البنك المركزي لتلقي الدعم الخليجي المعلن، بشر رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، خلال زيارته للبنك المركزي بعدن، الثلاثاء الماضي، بأن الأوضاع الاقتصادية ستشهد انفراجة في القريب العاجل، وسيلمسها كل المواطنين مع وصول الدعم المعلن من السعودية والإمارات.

وساد تفاؤل عريض بعد تشكيل المجلس الرئاسي الذي ضم مختلف القوى اليمنية المناهضة للحوثيين. وتوقع اليمنيون تحسن الوضع الاقتصادي المتردي، خاصة بعد وعود الدعم التي أعلنتها السعودية والإمارات.

تراجع منسوب الأمل

لكن في الأسابيع الأخيرة بدأ منسوب الأمل يتراجع، خاصة في ظل تعثر الحكومة في توفير الكهرباء لمدينة عدن، وهو التحدي الأبرز في صيف المدينة الساخن، ثم معاودة الريال للانهيار أمام الدولار، في ظل تأخر تسليم التعهدات الخليجية.

ووعد العليمي، في تعليقه على الاحتجاجات الجارية في عدن ومدن ومناطق يمنية، بإلزام الحكومة بتغيير طريقتها في التعامل مع الأوضاع عمّا كان في السابق، بعيداً عمّا سماه "كل فساد وروتين بيروقراطي لمعالجة وتجاوز الأزمات المركبة".

وخاطب العليمي، المحتجين عبر "تويتر" أمس الأول الأربعاء: "لقد تابعت بألم شديد واهتمام بالغ الاحتجاجات الشعبية في مدينة عدن الحبيبة، وأتفهم أسبابها ومبرراتها، وأعدكم بأني وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي سنبذل كل جهد لاتخاذ كل ما يمكن عمله، وببذل المزيد من الجهود لأجل الحصول على مساعدات استثنائية عاجلة من أشقائنا للتخفيف من هذه الأزمة الخانقة في قطاع الكهرباء، والتي تحتاج إلى تدخلات سريعة بعيداً عن كل فساد وروتين وبيروقراطية عرقلت كل المحاولات السابقة، وكذلك التفكير في خلق الفرص والحلول لمواجهة هذه المعوقات".

وأضاف أن "كل ما أطلبه منكم هو منحنا المزيد من الوقت لمعالجة المشكلة وتجاوز هذه الأزمات المركبة"، مؤكداً أن المجلس الرئاسي "سيلزم الحكومة بالقيام بواجباتها بطريقة مختلفة عما كان في السابق، ليكون الوزير فيها موظفاً في خدمة الشعب".
زيارة الخليج ومصر لحشد الدعم المالي

وقال الصحافي سامي نعمان إن "زيارة العليمي إلى دول الخليج ومصر تهدف إلى حشد الدعم السياسي والاقتصادي والمالي بشكل خاص للسلطة الشرعية، لإسناد البلاد في هذه المرحلة الفاصلة لمعالجة المشاكل المتراكمة أمام الحكومة واليمن بشكل عام".

واعتبر أن "الزيارة بحد ذاتها كانت مهمة"، مشيراً إلى أنها تهدف إلى "إعادة دفة العلاقات، خاصة مع بعض الدول، إلى مسارها الصحيح، وقد تسهم في معالجة الكثير من الأوضاع الاقتصادية، وتحقيق دعم اقتصادي لليمن، وتنفيذ مشاريع عالقة أو جديدة، كما حصل في الكويت، التي أعلنت أنها ستعين مبعوثاً خاصاً إلى اليمن يهتم أساساً بقضايا التنمية".

وقال نعمان إن "الصندوق الاجتماعي للتنمية لديه مشاريع استراتيجية وضخمة كثيرة معلقة من 2009 و2010، بسبب الاضطرابات في البلاد، وهي بحاجة إلى حلحلة".

وأشار إلى أن "الزيارة إلى مصر تهدف لتحسين ظروف اليمنيين، الذين تعتبر مصر وجهتهم الرئيسية، بالإضافة إلى مليون يمني مقيم بشكل شبه منتظم هناك بصفة أقرب إلى اللجوء. وهم إما اتخذوا من مصر نقطة للعبور إلى دول أخرى أو نقطة استقرار مرحلية حتى تتحسن ظروف وأوضاع البلاد للعودة إلى وظائفهم وأعمالهم".

وبشأن زيارة العليمي إلى الدوحة، أوضح نعمان أنها تهدف لترميم العلاقات مع قطر، موضحاً أن "اليمن كان شارك في الأزمة مع قطر، وجميع تلك الدول رممت علاقاتها باستثناء اليمن، الذي يحتاج إلى تحسين مواقف قطر تجاه القضية اليمنية".

وحول عودة العليمي إلى الرياض، قال نعمان إن "الرياض في النهاية مقر مؤقت للحكومة الشرعية، مثلها مثل عدن، وهي حالياً جزء من مقر الإقامة والحكومة والرئاسة، وربما تكون المكان الأكثر استقراراً للحكومة أو للرئاسة من عدن".

وأضاف أن "المجلس الرئاسي منذ تأسيسه قضى معظم فترته السابقة في عدن، لكن عودته إلى الرياض، من دون ترتيبات رسمية عبارة عن عودة إلى المقر المؤقت، وهم سيعودون إلى عدن".

وأشار إلى أن "عدن تشهد اضطرابات شعبية، والرئيس (العليمي) نشر تغريدة على تويتر وعد الناس فيها بمعالجات وأنه يتألم لمعاناتهم. هذه خطوة جيدة، أن يلتفت الرئيس إلى معاناة الناس ويخاطبهم ويطمئنهم ويتواصل معهم في كل الظروف والأوضاع، سواء كانت سيئة أو جيدة. وللأسف هذا ما كنا نفتقده في الرئاسة السابقة".

الجولة نفضت غبار الجمود السياسي

وقال رئيس مركز البلاد للدراسات حسين الصوفي،  إن "الجولة الرئاسية كانت ضرورية، وباعتقادي أنها أعادت طرح القضية اليمنية بحجمها وصورتها الحقيقية، ونفضت الغبار الذي سببه الجمود السياسي خلال الفترة الماضية، وحظيت باهتمام جيد، ولو من ناحية البروتوكولات. ومن باب أولى، ناقشت ملفات محورية مع الأشقاء العرب، في ظل الأنانية الدولية الانتقائية".

وأضاف أن "أهميتها تأتي من أهمية الظرف الحالي الذي يمر به اليمن، ذات الموقع الاستراتيجي، بالنسبة للمنطقة عموماً، وآثار الفوضى الإيرانية وانعكاساتها على العرب". وتابع: "لعل ما انعكس من تصريحات للقادة العرب في المؤتمرات الصحافية مؤشر على وجود دبلوماسية نشطة لحصد ثمرة هذه الزيارات".

إلا أن الصوفي توقع وجود "أطراف دولية لا تزال لديها حسابات خارج المصلحة اليمنية، وتسعى لفرض أجندة معينة، أو تعمل على خلط الأوراق وتشويش المرحلة السياسية الحالية، وهو ما يمكن فهمه بعودة المجلس إلى الرياض، وأعتقد أن بقاءهم في الرياض مؤقت وقصير جداً".
حشد الدعم للإصلاحات في اليمن

وكان العليمي قام بجولته العربية الأخيرة بحثاً عن دعم لملفات تعد ذات أولوية، تترتب عليها قدرة المجلس على النجاح. وكتب قبيل جولته في 6 يونيو/حزيران الحالي، على صفحته في "تويتر"، إن الجولة "تركز على تعزيز العلاقات الثنائية مع عدد من الدول الشقيقة، ومستجدات الوضع اليمني وسبل حشد الدعم للإصلاحات الجارية في البلاد".

وأوضح العليمي وقتها أنه سيناقش مع الدول المضيفة "أولويات الدعم المطلوب للاقتصاد اليمني، وجهود استعادة الدولة، وإحلال السلام والاستقرار في اليمن". لكن لم يعلن، خلال زيارته للدول الأربع، وهي مصر والكويت والبحرين وقطر، أية نتائج، رغم وصفها في أخبار العليمي بأنها "زيارات ناجحة".

وكانت جولة العليمي الخليجية بدأت في الكويت، في 6 يونيو الحالي، حيث تلقى تأكيداً من ولي العهد مشعل الأحمد الصباح على "دعم الكويت الكامل لكافة الجهود التي يقودها تحالف دعم الشرعية، "وكذلك الجهود الأممية والإقليمية والدولية، سياسياً واقتصادياً وإنسانياً".

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - العربي الجديد
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro