بايدن يثني على جهود سلطان عمان لتمديد الهدنة في اليمن

آب/أغسطس 14, 2022

أثنى الرئيس الأمريكي جو بايدن على الجهود التي قام بها سلطان عُمان هيثم بن طارق، لتمديد الهدنة في اليمن ودعمها للجهود الأممية والأمريكية لإيجاد حل سلمي دائم للأزمة اليمنية.

جاء ذلك خلال استقبال وزير المكتب السلطاني العُماني، الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، تيموثي ليندركينغ، المبعوث الأمريكي الخاص باليمن، اليوم الأحد، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء العُمانية.

يشار إلى أن ليندركينغ يجري، منذ الخميس الماضي، جولة إلى الإمارات وسلطنة عُمان والسعودية؛ في مسعى لترسيخ وقف إطلاق النار في اليمن.

وقال بيان للخارجية الأمريكية إن المبعوث الخاص بدأ جولته الإقليمية، وسيسعى خلالها إلى "تمهيد الطريق أمام هدنة مستدامة وأمام حل شامل ومستدام للنزاع الدائر بين اليمنيين".

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت، في الثاني من أغسطس، تمديد الهدنة السارية في اليمن "شهرين إضافيين"، على أمل "تكثيف" المفاوضات الرامية للتوصل إلى سلام أكثر "استدامة"، في وقتٍ رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بتمديد الهدنة، وبـ"فترة الهدوء غير المسبوقة" في اليمن.

وفي الثاني من أبريل الماضي، دخلت الهدنة حيز التنفيذ بوساطة من الأمم المتحدة، وشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي الذي كان يستقبل فقط طائرات المساعدات منذ 2016، ما مثل بارقة أمل نادرة بعد حرب مدمرة.

وفي الثاني من يونيو مُدِّدت شهرين إضافيين، قبل أن تمدد مطلع الشهر الجاري للمرة الثانية.

ويعول الأطراف الدوليون والإقليميون، ومن ضمنهم الولايات المتحدة، على أن تتحول الهدنة لأرضية صلبة لانطلاق عملية تفاوضية واسعة وصولاً إلى حل سياسي شامل للأزمة المستمرة منذ 2014.

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro