بعثة الأمم المتحدة في الحديدة تعلن اتفاقها مع الحوثيين على السماح لها بالتنقل بحرية في المحافظة

أيلول/سبتمبر 06, 2022

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في #الحديدة "أونمها" اتفاقها مع جماعة الحوثي على السماح لها بالتنقل بحرية في المدينة.

وقالت البعثة في سلسلة تغريدات على منصة "تويتر" اليوم الثلاثاء، إن الاجتماع بحث حرية تنقل البعثة في محافظة ‎الحديدة، وضرورة التزام الحوثيين بإنهاء القيود والعقبات على حركة أفرادها، بموجب توصيات مجلس الأمن الدولي.

وأضافت أنها  اتفقت مع جماعة الحوثي على إعادة تفعيل الآليات المشتركة من أجل التهدئة ووقف المظاهر العسكرية وخروقات وقف إطلاق النار، وذلك عقب العرض العسكري الذي أقامته الجماعة قبل أيام في المدينة، واعتبرته البعثة خرقاً لاتفاق الحديدة.

وأشارت إلى أن نائبة رئيس البعثة "فيفيان فان دي بيري"، ووفد الحوثيين في لجنة تنسيق إعادة الانتشار، أقرا الحاجة إلى إعادة عمل الآليات المشتركة للتركيز على التهدئة والتعاون بين الأطراف والتصدي الفعال لخروقات وقف إطلاق النار في المحافظة، والتي لا تزال تؤثر على الفئات الأكثر ضعفاً.

وقالت، إن "دي بيري" ناقشت في اجتماع عقد أمس، مع وفد الحوثيين، التحديات الإنسانية التي يواجهها السكان المدنيين في محافظة الحديدة، بما في ذلك إزالة الألغام، والاستعراض العسكري الأخير في مدينة الحديدة، "وجرى الاتفاق على الحفاظ على التواصل المتواتر والصريح والمفتوح".

وكانت البعثة قد اتهمت الحوثيين في وقت سابق بخرق اتفاق الحديدة، بعد قيامهم بعرض عسكري في المدينة، وقالت بأن هذا العرض "يخل بأهم مبادئ الاتفاق والمتمثل في الحفاظ على المدينة خالية من كافة المظاهر العسكرية".

وجددت دعوتها للجماعة لاحترام التزاماتها بموجب الاتفاق، لضمان حماية السكان المدنيين.

 

 

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro