الاتحاد الأوروبي يحمّل جماعة الحوثي مسؤولية فشل تجديد الهدنة الأممية

تشرين1/أكتوير 04, 2022
حمّل الاتحاد الأوروبي جماعة الحوثي مسؤولية فشل تجديد الهدنة الأممية التي انتهت في الثاني من أكتوبر الجاري.
 
وقال رؤساء البعثات الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء المعتمدة لدى اليمن، في بيان مشترك، إن "المطالب المتشددة من قبل الحوثيين لم تسهل المهمة". 
 
وعبروا عن قلقهم البالغ إزاء عدم تمديد الهدنة في الثاني من أكتوبر بحسب اقتراح المبعوث الخاص للأمم المتحدة غروندبرغ. 
 
وقال البيان "قدمت الهدنة فوائد ملموسة للشعب اليمني، بما في ذلك الانخفاض الكبير لعدد الضحايا من المدنيين، ومنح اليمن أطول فترة من الهدوء النسبي خلال سبع سنوات وأيضا أكثر من مليون طن متري من الوقود عبر ميناء الحديدة وتمكن أكثر من 21 ألف يمني من السفر جوا الى الخارج من صنعاء". 
 
وأكد، أن مقترح الهدنة من قبل المبعوث الأممي غروندبرغ يتيح "إمكانية تعزيز أثر الهدنة، ويشمل ذلك دفع مرتبات الموظفين المدنيين ورحلات إضافية من وإلى صنعاء ودخول شحنات الوقود عبر ميناء الحديدة دون عوائق، مع أهمية إعادة فتح الطرق خاصة حول تعز. من شأن ذلك كله أن يحسن حياة ملايين اليمنيين"
 
وحذّر الاتحاد الأوروبي من العودة إلى النزاع المسلح، موضحا أنه "سينجم عن العودة إلى النزاع المسلح معاناة للنساء والرجال والأطفال اليمنيين بشكل لا يوصف، وتفاقم الوضع الإنساني المتردي أصلا في البلد. ليس هذا ما يريده اليمنيون ولا ما يستحقونه". 
 
وحث البيان الأطراف على الالتفات إلى دعوة المبعوث الأممي غروندبرغ للتحلي بالهدوء وضبط النفس مع استمرار المفاوضات وتجنب الأفعال التي لا طائل منها.. 
 
كما عبر عن القلق العميق إزاء التهديدات الغير مقبولة من قبل الحوثيين بمهاجمة الشركات النفطية والشحن التجاري في البلدان المجاورة. 
 
ودعا البيان الحوثيين تحديدا على الاعتدال في مطالبهم والتعاطي بشكل بناء مع المبعوث الأممي غروندبرغ كي تستمر الهدنة وتتطور إلى وقف فعال لإطلاق النار، مما يمهد الطريق لعملية شاملة تفضي إلى السلام في اليمن. يحتاج البلد السلام، وكذلك المنطقة 
 
وانتهت الأحد الماضي الهدنة الأممية التي بدأت مطلع أبريل الماضي، دون التوصل الى اتفاق لتمديدها. 

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro