الحوثيون يكثفون تواجدهم العسكري في محيط مأرب

كانون1/ديسمبر 29, 2022
الحوثيون يكثفون تواجدهم العسكري في محيط مأرب أرشيفية

كثفت جماعة الحوثيين، الأربعاء، تحركاتها العسكرية في محيط محافظة مأرب شرقي اليمن، في مؤشر لإستئناف المعارك؛ بعد تعثر جهود تمديد الهدنة.

وقالت مصادر ميدانية، إن جماعة الحوثي كثفت تحركاتها العسكرية بشكل غير مسبوق في جبهات مأرب، لا سيما المحور الجنوبي، الذي يشهد وصول تعزيزات بشكل مستمر منذ عدة أيام.

وتأتي هذه التحركات العسكرية في خضم مساعٍ دبلوماسية مكثفة تجريها الأمم المتحدة والوسطاء الاقليميين والدوليين لإعادة إحياء الهدنة المنهارة في البلد.

وحذرت مصادر عسكرية حكومية من  هجمات حوثية محتملة قد تنفذ بشكل مباغت في قادم الأيام.

وطالبت الجيش بمزيد الحيطة والحذر إزاء هذه التحركات المشبوهة، التي قد يسعى الحوثيون من خلالها إلى إحداث اختراق ميداني وتغير خطوط الاشتباك.

ووفقاً لمراقبين سياسيين وعسكريين، فإن هذه التحركات تعطي مؤشر واضح بإنسداد أفق الجهود الدولية الرامية لاعادة تثبيت الهدنة.

خاصةً أنها جاءت في أعقاب عودة الوفد العماني من صنعاء "خالي الوفاض" بعد سلسلة من الاجتماعات التي عقدها الوفد مع قيادات حوثية وفي مقدمتها زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي.

وأكدت الجماعة الحوثية على لسان متحدثها الرسمي وكبير مفاوضيها محمد عبدالسلام، تمسكها بالشروط التي وضعتها سابقاً للقبول بتمديد الهدنة، وهي ذات الاشتراطات التي وصفها الاتحاد الأوروبي بـ"المتطرفة وغير ممكنة التنفيذ".

وبالرغم من انتهاء سريان الهدنة بين القوات الحكومية والحوثيين، التي امتدت لنصف عام مابين إبريل - أكتوبر الماضيين، ظلت جبهات القتال محتفظة بشئ من الهدوء النسبي باستثناء مناوشات ومواجهات محدودة.

وكانت قوات الحكومة اليمنية، أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع كسر هجوم بري نفذته مجاميع حوثية عبر محاولات التسلل إلى المحور الجنوبي الوقع في مديرية الجوبة المتاخمة لمدينة مأرب، قبل أن يتم إجبارهم على التراجع بعد تكبيدهم خسائر بشرية ومادية.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - غرفة الأخبار
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro