ضغوطات دولية على الحوثيين لوقف هجماتهم على موانئ تصدير النفط

كانون2/يناير 12, 2023
ضغوطات دولية على الحوثيين لوقف هجماتهم على موانئ تصدير النفط الوفد العماني بصنعاء

يمارس الوفد العماني ضغوطات كبيرة على الحوثيين لوقف هجماتها على الموانئ النفطية في مناطق نفوذ الحكومة والسماح باستئناف تصدير النفط.

وبحسب وسائل إعلام حوثية، فإن زيارة الوفد العماني للمرة الثانية إلى صنعاء في غضون أسبوعين، تأتي للتوسط من أجل وقف استهداف الموانئ النفطية.

وتسببت هجمات الحوثيين على موانئ تصدير النفط في محافظتي شبوة وحضرموت بتوقف الصادرات المحدودة للحكومة، وسط قلق إقليمي ودولي من انعكاسات وتداعيات وخيمة لهذا التصعيد على مسار السلام والاقتصاد والوضع المعيشي والإنساني المريع في البلاد.

وذكرت وسائل الإعلام نقلا عن مصادر وصفتها بـ"الدبلوماسية" أن جماعة الحوثيين جددت تمسكها بشروطها المعلنة والمتعلقة بصرف رواتب جميع الموظفين ورفع الحصار والحظر الجوي، مقابل استئناف ضخ النفط.

وأوضحت المصادر أن المحادثات الجارية تدور حول الملف الإنساني لكنها "تراوح مكانها مع تصلب التحالف بقيادة السعودية في تقديم تنازلات"، حد قولها.

وعاد وسطاء عمانيون الثلاثاء إلى صنعاء في زيارة هي الثانية خلال أقل من شهر، في سياق جهود منسقة مع الأمم المتحدة والمجتمع الإقليمي والدولي للدفع باتجاه أحياء عملية السلام المتعثرة في اليمن.

ولم تفلح الجهود الأممية والدولية حتى الأن في إقناع الحوثيين بالقبول بمقترح وافقت عليه الحكومة، لتجديد وتوسعة الهدنة التي انتهت في أكتوبر الماضي.

وحمل مجلس الأمن ووسطاء دوليون مرارا جماعة الحوثي مسؤولية تعثر تجديد الهدنة بفرض شروط "مستحيلة"، تشمل الزام الحكومة بدفع رواتب مقاتلي الجماعة من عوائد النفط والغاز.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - غرفة الأخبار
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro