نقص الأدوية يفاقم معاناة مرضى السرطان باليمن

كانون2/يناير 18, 2023
نقص الأدوية يفاقم معاناة مرضى السرطان باليمن أرشيفية

يحتضن علي جبري ابنه أيوب الذي يبكي قبل تلقي العلاج الكيماوي في أكبر مستشفى لليمن للسرطان بالعاصمة صنعاء حيث أدت الحرب المستمرة منذ اكثر من ثمانية أعوام إلى نقص في الأدوية والمعدات المنقذة للحياة.

الطفل البالغ من العمر 12 عامًا هو واحد من 81000 مريض مسجلين في المركز الوطني للأورام (NOC) من جميع أنحاء اليمن للحصول على علاج مجاني، والذي أصبح محدودًا بشكل متزايد بسبب تقلص الأموال والقيود المفروضة على تدفق البضائع في البلد المعتمد على الاستيراد.

وقال الجبري وهو يبكي، كان واقف بجانب السرير "إنه يزداد سوءا" ، حيث تلقى أيوب، الذي بدأ العلاج من سرطان الرقبة قبل ثلاث سنوات، بالتنقيط في الوريد.

وقال الجابري "يقدم المستشفى الأدوية التي بحوزتهم ولكن الأدوية باهظة الثمن التي يجب أن تذهب إليها وشرائها في الخارج ... لا يمكننا تحمل تكلفة هذه الأدوية"، طالبًا المساعدة من المعنيين لإرسال ابنه إلى الخارج لتلقي العلاج.

يتم تمويل المؤسسة الوطنية للسرطان في صنعاء من قبل سلطات الأمر الواقع الحوثية في شمال اليمن.

 تمول الحكومة المعترف بها دوليًا مركزين متوازيين في الجنوب حيث تتمركز بعد أن طردها الحوثيون من صنعاء عام 2014.

الجبري، وهو أب لستة أطفال ، يكسب رزقه اليومي من مزرعة في محافظة الحديدة الغربية، ويستطيع اصطحاب ابنه إلى صنعاء بفضل مؤسسة الشفق الخيرية التي تقوم بإسكانهم وإطعامهم أثناء العلاج.

يتم تمويل المؤسسة من قبل الجمعيات الخيرية المحلية والخليجية والدولية وكذلك الشركات المحلية.

أدى الصراع بين التحالف العسكري الذي تقوده السعودية والذي تدخل في اليمن ضد الحوثيين في عام 2015 إلى تدمير الاقتصاد والخدمات الأساسية بما في ذلك الرعاية الصحية وترك 80٪ من السكان في حاجة إلى المساعدة.

أدى تضاؤل ​​احتياطيات النقد الأجنبي والقيود البحرية والجوية التي فرضها التحالف على المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون إلى إعاقة الواردات.

علي المنصور ، نائب مدير المؤسسة الوطنية للسرطان، قال إن المركز يستقبل ما بين 6000 إلى 6500 مريض جديد بالسرطان كل عام منذ عام 2015 مقارنة بحوالي 4000 مريض في عام 2014 - وتعزى الزيادة جزئياً إلى قلة الأشخاص القادرين على الحصول على العلاج في الخارج. 

وقال إن المركز أدرج حوالي 130 دواء للسرطان على أنها حاسمة ولكن يتوفر حوالي 50٪ فقط.

وقال "كثير من الموردين يترددون في تقديم عطاءات لشراء الأدوية بسبب ... عملية النقل المطولة والمخاطر والتكلفة العالية للنقل".

تحتوي وحدة العلاج الإشعاعي بالمؤسسة الوطنية للنفط على جهازيْن، إحداهما لم تعد تعمل. قال المريض بلال عبد العزيز إنه يقضي أحيانًا طوال اليوم في انتظار الجلسة التي تستغرق خمس دقائق.

قال: "لماذا أنتظر طوال اليوم وأنا مريض؟"

وتلقي جماعة الحوثي باللوم على التحالف الذي تقوده السعودية والحصار البحري والجوي في نقص الإمدادات الطبية وغيرها مثل الوقود. واجهت الحركة انتقادات من منظمات إنسانية لعرقلة الحركة الإنسانية.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - وكالة رويترز
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro