السماح بعبور السفن التجارية إلى ميناء الحديدة بدون تفتيش لأول مرة

شباط/فبراير 12, 2023
السماح بعبور السفن التجارية إلى ميناء الحديدة بدون تفتيش لأول مرة ميناء الحديدة

سمحت الأمم المتحدة ومعها السعودية، السبت، بعبور السفن التجارية إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين بدون تفتيش أو تصاريح عبور كما هو معتاد.

وقال نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، حسين العزي، إن وصول السفن التجارية إلى موانئ الحديدة دون احتجاز أو تأخير أو تفتيش من التحالف العربي، "بارقة أمل للسلام".

ودعا المسؤول الحوثي في تغريدٍ له على "تويتر"، حسين العزي، إلى إلغاء آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في ميناء الحديدة "أُنفيم".

وقال العزي، "العبور المباشر لكل السفن التجارية إلى موانئ الحديدة دون إحتجاز أو تأخير، خطوة أولية في الإتجاه الصحيح وتحتاج لتعزيز وتوسيع عبر إلغاء الأونفيم".

وأضاف، "أحيي كل العقلاء والخيرين وأدعو الجميع للمزيد والمزيد من العمل الإيجابي والإصرار المشترك على تعزيز فرص السلام".

ويأتي موقف العزي، بعد أيام من اتهامه الأمم المتحدة بإعاقة وصول السفن المتجهة إلى موانئ الحديدة، من خلال امتناع الآلية الأممية "أنفيم" عن الترخيص لإحدى السفن، معتبرا ذلك "تعسفا سيكلف الأمم المتحدة الكثير".

وتتخذ الأمم المتحدة من جيبوتي مقرا لتنفيذ آلية "أنفيم" للتفتيش والتحقق من البضائع والسلع المتجهة إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثين في اليمن كميناء الحديدة، للتأكد من عدم انتهاك الحظر الذي يفرضه مجلس الأمن الدولي على إمدادات السلاح.

Additional Info

  • المصدر: غرفة الأخبار
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro